الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

ما هي أكثر الشركات العالمية جذباً للموظفين؟

A+ A-

هو عصر التكنولوجيا من دون أدنى شك، لا سيما مع تصدّر شركات التكنولوجيا تصنيف موقع التواصل المهني "لينكد إن" لأكثر 100 شركة جذباً للموظفين لعام 2014. فليس بالغريب أن الشركات العملاقة مثل "غوغل"، "آبل"، "مايكروسوفت" و"فايسبوك" تصدّرت اللائحة المذكورة، عبر احتلالها أربعة مواقع من أصل الخمسة الأولى.


قام تصنيف "لينكد إن" على مدى معرفة مستخدمي الموقع للشركات التجارية، وعلى مدى مشاركتهم وتواصلهم معها على صفحاتها وصفحات موظّفيها. كذلك اعتمد "لينكد إن" على عدد المتتبّعين لصفحات الشركات ولصفحات الرؤساء والمديرين فيها.


 


 


المواقع الخمسة الأولى


اعتُبِرَت الشركة الأميركية للخدمات عبر الإنترنت "غوغل"، الأكثر "إثارة" بما أنها احتلت الموقع الأول في التصنيف، أي إنها أكثر الشركات جذباً للموظفين. وتلَتها الشركة الأميركية العملاقة لتصميم وتصنيع الإلكترونيات ومنتَجات برامج الكمبيوتر "آبل" في المركز الثاني.


أما الموقع الثالث فكان من نصيب الشركة الإنكليزية-الهولندية "يونيليفر" التي تملك العديد من الماركات الشهيرة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر: "دوف" لمنتجات العناية الشخصية، "ليبتون" للشاي، "لاكس" للصابون، "ريكسونا" لمزيل الروائح، "سانسيلك" للعناية بالشعر...


وأكملَت شركات التكنولوجيا بصبغ صدارة اللائحة بلونها الخاص، إذ إن الموقعَين الرابع والخامس كانا من نصيب شركة تقنيات الحاسوب "مايكروسوفت" وشركة "فايسبوك" المديرة لموقع التواصل الاجتماعي.


 


استحواذ شركات التكنولوجيا على التصنيف


واستمرّ المفعول التكنولوجي بالاستحواذ على التصنيف، بما أن شركة "أمازون" المتخصصة في التجارة الإلكترونية احتلت الموقع السادس من أصل الـ100، كما أن الموقع الثالث والعشرين كان من نصيب شركة "تويتر" لخدمة الشبكات الاجتماعية على الإنترنت، الموقع السابع والعشرين من نصيب الشركة الأميركية للخدمات الحاسوبية "ياهو!"، والموقع السابع والثلاثين من نصيب شركة "أدوبي سيستمز" لإنتاج برامج الكمبيوتر.


كذلك لم يغفل التصنيف الشركة الضخمة لتقنية المعلومات "أوراكل"، وشركة "آي بي أم" لتصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات، إذ حلّتا في المرتبتَين السابعة والتسعين، والمئة.


 


شركات أخرى مهمة


لكن حافظت العديد من الشركات الأخرى على "هيبتها" ومكانتها عبر صمودها عالمياً واحتلالها مرتباتٍ عالية في تصنيف "لينكد إن"، إذ إن شركة "نستله" المتخصصة بإنتاج الأطعمة المعلّبة لا تزال مرغوبة جدّاً كمكانٍ للعمل بعد أن احتلت المرتبة التاسعة.


كذلك الأمر بالنسبة إلى شركة "بيبسيكو" للمشروبات وهي المشهورة بإنتاج المشروب الغازي "بيبسي"، فموقعها العاشر من أصل المئة أكد صلابتها، تماماً كالشركة الأميركية المنتِجة والمصنّعة للأجهزة الطبية والأدوية والسلع الاستهلاكية "جونسون إيند جونسون" في موقعها الحادي عشر.


ولم تبتعد أكبر شركات وسائل الإعلام والترفيه في العالم "والت ديزني" عن التصنيف، فالآلاف من الأشخاص يسعون إلى إيجاد وظيفة فيها أيضاً، وهي احتلت الموقع الرابع عشر.


"نايكي" من ناحيتها، لا تزال جاذبة لهم أيضاً، بعد تصنيفها في الموقع السادس عشر، وهي الشركة الأميركية الشهيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية.


أما تصنيف شركة "كوكاكولا" الأميركية للمشروبات، فحدّدها الشركة الثامنة عشرة بين الشركات الأكثر جذباً للمفتّشين عن وظيفة، بفارق ثمانية مواقع عن "عدوّتها اللدودة" "بيبسيكو".


ومن الشركات التي تَضمّنَها تصنيف "لينكد إن" أيضاً، الشركة الفرنسية الضخمة لصناعة مستحضرات التجميل "لورييال" في المرتبة الثانية والعشرين، شركة "تيسلا موتورز" لصناعة السيارات الكهربائية في المرتبة الواحدة والثلاثين، شركة النفط الفرنسية "توتال" في المرتبة الخامسة والثلاثين، الشركة البريطانية لتصميم الأزياء الفاخرة "بوربوري" في المرتبة السادسة والثلاثين.


أما عربياً فحلّت شركة طيران الإمارات في الموقع الثاني والخمسين، وشركة الاتحاد للطيران في الموقع الثاني والثمانين.


ويمكنكم التعرف إلى باقي الشركات في تصنيف "لينكد إن" الكامل هنا.


 


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم