الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

"لافا" البركان الثائر في هاواي تصل الى بُعد امتار من المنازل!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

أعلنت السلطات في جزيرة هاواي، كبرى جزر الارخبيل الذي يحمل اسمها، ان الحمم المتدفقة من بركان يثور بصمت منذ اسابيع وصلت أمس الى بعد امتار فقط من المنازل التي اخليت من قاطنيها.


وقالت السلطات ان اللافا المنصهرة المتدفقة من بركان كيلاو والتي تهدد منذ اسابيع مناطق سكنية، وصلت أمس الى مسافة تبعد اقل من مئة متر من احد المنازل، مشيرة الى ان السيل المنصهر يتقدم بسرعة تتراوح بين 9 و14 مترا في الساعة.


وقالت شرطة مقاطعة هاواي في نشرة عبر الانترنت، انه "بسبب الموقع والاتجاه والتقدم الراهن للافا فان اشعارا بالاخلاء صدر لسكان الاماكن الواقعة في مسار السيل".


واللافا الملتهبة التي تحرق كل ما في طريقها تقدمت في الساعة الـ24 الاخيرة مسافة 250 مترا متجهة الى مدينة باهوا الواقعة في اقصى شرق الجزيرة، بحسب السلطات.


وكان رئيس بلدية مقاطعة هاواي بيلي كينوي اعلن في ايلول الفائت حال الطوارئ بعدما وصل سيل اللافا الى مسافة تقل عن 1,6 كلم من منطقة كاوهي هومستيدز السكنية.


والاسبوع الماضي طلب حاكم ولاية هاواي نيل ابيركرومبي من الرئاسة الاميركية النظر في امكان اعلان حال الكارثة الطبيعية لتعزيز الاجراءات التي اتخذتها اجهزة الطوارئ والمساعدة المحلية.


ويهدد سيل اللافا بقطع احدى الطرقات الرئيسية في الجزيرة مما يستدعي بحسب السلطات ايجاد طرق بديلة، فضلا عن تأمين أماكن سكن لـ900 طفل.
وجزيرة هاواي التي غالبا ما تسمى "الجزيرة الكبرى" هي كبرى ثماني جزر رئيسية تتشكل منها هذه الولاية الاميركية الواقعة في المحيط الهادئ والتي تضم، فضلا عن هذه الجزر الثماني الكبرى، عشرات الجزر الصغيرة مما يرفع عدد جزر الارخبيل الى 137 جزيرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم