الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

سلام يكشف عن إلغاء بند اتفاق جنيف من إعلان برلين اليوم ميركل: لبنان يواجه تحدياً هائلاً في ملف اللاجئين السوريين

برلين - أحمد عياش
A+ A-

توّج رئيس مجلس الوزراء تمام سلام اليوم الأول من زيارته لبرلين بلقاء المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، عشية انطلاق مؤتمر برلين الذي سمته الخارجية الالمانية "مؤتمر عن اوضاع اللاجئين السوريين – دعم الاستقرار في المنطقة". واكتفت المستشارة الالمانية بالادلاء بتصريح مقتضب في مستهل اجتماعها بسلام. ومما قالته: "سنتبادل الآراء في المشاكل التي يواجهها لبنان، والمرتبطة بالوضع في سوريا، وذلك في ظل العدد الكبير من اللاجئين السوريين ويبلغ نحو مليون مسجل، فيما يبلغ عدد سكان لبنان نحو 4 ملايين. وهذا يمثل تحديا هائلا، علما ان لبنان يواجه تحديا مماثلا منذ فترة طويلة بفعل وجود اللاجئين الفلسطينيين على اراضيه. انه امر صعب للغاية. لذا هناك اهتمام بالمساعدات الانسانية للاجئين السوريين، وهذا ما سيتم عليه التركيز غدا (اليوم) في المؤتمر الذي يعتبر اشارة قوية للتضامن مع لبنان وسائر الدول المضيفة للاجئين".


وقال سلام الذي أشاد بمبادرة المانيا استضافة المؤتمر: "ان ملف اللاجئين السوريين هو القضية الأخطر التي يواجهها لبنان اليوم". وخلال لقائه الوفد الصحافي المرافق الى المؤتمر أكد "ان لبنان هو أكثر الدول تحملا لاعباء اللجوء السوري بين دول المنطقة، وان لبنان سيطالب بمزيد من الدعم لتحمل عبء غير مسبوق في العالم بالنسبة الى حجم لبنان وعدد سكانه". واضاف: "لبنان يريد دعما لكنه لن يخضع للضغوط والاملاءات، إذ ان لنا شخصيتنا ومبادئنا، ومعرفتنا كافية في هذا المضمار. وهناك فرصة لاطلاع العالم على ما اتخذناه من اجراءات على قاعدة العمل المشترك لمعالجة الوضع الطارئ بيننا وبين دول الجوار وفق طرح مشترك". واوضح "ان المساعدات المرتجاة لوجستية وانسانية وتنموية على ان تكون بيد الدولة اللبنانية إضافة الى ما يفدم للاجئين مباشرة". وإذ أبدى الامل في ان يصدر اليوم عن المؤتمر اعلان يلبي تطلعات لبنان كشف ان مسودة الاعلان قد تم تعديلها بحيث لم تنص على اتفاق جنيف الخاص باللاجئين والذي لم يوقعه لبنان.
ولفت الى "ان لبنان طالب ولا يزال بايجاد مناطق آمنة في سوريا يمكن اللاجئين العودة اليها". لكنه اعترف بأن "الامر ليس سهلا بفعل التعقيدات الناجمة عن الحرب في سوريا".
وكان بين اللقاءات الاساسية التي عقدها سلام مساء امس، اجتماعه بمساعدة وزير الخارجية الاميركية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة آن ريتشارد.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم