الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

افتتاح مشروع "فاير وايز" في محمية فريد ودعد كرم

المصدر: الكورة - "النهار"
A+ A-

اقامت بلدية كفتون، بالتعاون مع معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند حفل تقديم مشروع "فاير وايز - لبنان" في محمية فريد ودعد كرم، في حضور مديرة بعثة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية ممثلة مشروع التحريج في لبنان كارولين براين، عميد الخارجية في الحزب السوري القومي الاجتماعي حسان صقر، رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، مدير معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند الدكتور منال نادر، الرئيس التنفيذي لمحمية فريد ودعد كرم الدكتور جهاد عطية، وفاعليات.


استهل الحفل بالنشيد الوطني، ثم كلمة ترحيب وتعريف من منيرة سمعان شاهين، تبعها كلمة رئيس البلدية نخلة فارس، شكر فيها كل من ساهم في انجاز هذا المشروع. واعرب عن طموحه "للمزيد من التعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية في المجال البيئي، لاسيما النفايات المنزلية والتخلص منها عبر مكب او محرقة". وطالب بتأمين سيارة اطفاء للبلدة ومورد للمياه لسيارات الاطفاء "من اجل ان تبقى الشجرة رحمة قبل ان نعملها فحمة".


ونوه رئيس لجنة المحمية الدكتور عطية بالدكتور فريد كرم لتأسيسه المحمية وتجهيزها وتقديمها هدية لجامعة البلمند. واكد ان "جامعة البلمند كما اهل كفتون عاهدوا كرم للمحافظة على المحمية واقامة الدراسات فيها، منها هذه التي نحتفل اليوم باختتامها، على امل ان تتابع مع المعنيين في مشاريع انمائية تأتي بالخير والمنفعة لاهل البلدة والمنطقة ولبنان".


وتحدث الدكتور منال نادر عن الدور الذي قام به معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، والمتعلق في هذا المشروع واهميته على المدى البعيد.
واشارت براين في كلمتها الى انه من خلال المشروع " نتقدم خطوة اضافية لاشراك المجتمعات المحلية في انقاذ الاشجار". وشددت على ان " فاير وايز اثبت انه نموذج ناجح طورته مديرية الاحراج الاميركية ونفذته وكيفته ليتلاءم مع بلدان اخرى".


وتطرقت الى اهداف المشروع ومنها "مساعدة المجتمعات المحلية على اتخاذ الاحتياطات اللازمة لخفض الضرر الذي تتسبب فيه حرائق الغابات سواء على مصادر الرزق او البنى التحتية. وذلك عبر تكييف فاير وايز ليلائم لبنان وتنفيذه فيه". واعلنت ان الوكالة "تقود اليوم مشروعا رياديا قادرا على تلبية الاحتياجات المحلية ومصمما ليتصدى للتحديات التي تواجه الساحة اللبنانية".


ثم عرض مدير برنامج التنوع البيولوجي في معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند الدكتور جورج متري خلفية المشروع المنفذ واهم اهدافه ونشاطاته وابرز نتائجه. وشدد على اهمية هذا المشروع الطليعي الذي يطرح نهجا تعاونيا للوقاية من الحرائق.


وتخلل الحفل عرض فيلم مصور يظهر ابرز نشاطات المشروع المنفذ. وقدم الاب ناصيف للملكة ايقونة للعذراء مع دير سيدة كفتون كهدية رمزية. كما قدم الرئيس فارس لبراين لوحة زيتية لدير سيدة كفتون. ثم توجه الجميع لافتتاح اول معرض لمعدات مكافحة الحرائق في لبنان في حرم المحمية التابع لجامعة البلمند.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم