الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تدعو طهران لـ"إنجاز العمل" في ما خص الملف النووي

المصدر: "أ ف ب "
A+ A-

حضت الولايات المتحدة طهران على "القيام بالخيار المناسب" في ما خص المفاوضات الجارية بين الجمهورية الاسلامية والدول الكبرى حول البرنامج النووي الايراني، مؤكدة ان الوقت حان "لانجاز العمل" والتوصل الى اتفاق قبل المهلة النهائية في 24 تشرين الثاني.


وأعلنت مساعدة وزير الخارجية الاميركي للشؤون السياسية ويندي شيرمان، كبيرة المفاوضين الاميركيين في هذا الملف، انه "اذا كانت ايران تريد حقا حل مشاكلها مع المجتمع الدولي وتسهيل رفع العقوبات المفروضة عليها، فلن تجد فرصة افضل من تلك المتاحة من الآن وحتى 24 تشرين الثاني".


ومنذ اشهر تتفاوض الدول الكبرى في مجموعة "5+1" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين اضافة الى المانيا) مع ايران في محاولة للتوصل الى اتفاق حول البرنامج النووي الايراني المثير للجدل.


والاتفاق الذي يسعى اليه جميع الاطراف سيكون تاريخيا اذا تم التوصل اليه، فهو سيضمن ان يلتزم البرنامج النووي الايراني باهداف مدنية بحتة لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة على الجمهورية الاسلامية واقتصادها. وسيضع مثل حدا للخلاف الذي يلقي بظلاله على العلاقات الدولية منذ مطلع العقد الاول في هذه الالفية عندما بدأت الدول الكبرى وايضا اسرائيل ودول الخليج تشتبه بان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء برنامجها النووي.
واكدت الديبلوماسية الاميركية ان "ايران لن تحصل على السلاح النووي".


والاسبوع الماضي التقى وزير الخارجية الاميركي جون كيري ونظيره الايراني محمد جواد ظريف ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في فيينا على مدى اكثر من ست ساعات حاولوا خلالها تذليل العقبات التي ما زالت تحول دون التوصل الى اتفاق.
وأشارت شيرمان الى أن المفاوضات هي الان في "مرحلة صعبة"، مؤكدة " تصميمهم على فعل ما يلزم لحماية امن اميركا وتحسين آمال السلام والاستقرار في العالم".


ونقطة الخلاف الاساسية تبقى قدرات ايران المستقبلية لتخصيب الأورانيوم، وهي العملية التي يمكن ان تنتج وقودا للمفاعلات وكذلك مادة لصنع سلاح نووي في حال الوصول الى درجات عالية من النقاء في التخصيب.


وحتى الان يرفض الاميركيون تمديد المهلة النهائية الى ما بعد 24 تشرين الثاني، ولكن العديد من الخبراء يقولون ان هذا التمديد لا مفر منه لان الطرفين استثمرا من الوقت والجهد ما يمنعهما من ان يديرا بكل بساطة ظهرهما لما تحقق.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم