حملة تلقيح لـ25 مليون طفل في الشرق الأوسط ضد الشلل

23 تشرين الأول 2014 | 19:54

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية ان 25 مليون طفل دون الخامسة سيتم تلقيحهم في الاسابيع المقبلة ضد شلل الاطفال في سوريا ودول مجاورة لها.

وبحسب البيان "سيتم في الأسابيع المقبلة تلقيح 25 مليون طفل دون سن الخامسة ضد شلل الأطفال في 7 دول هي سوريا والعراق ولبنان والأردن وتركيا ومصر والعراق، وسط تزايد الآمال بأنه قد تم احتواء تفشي المرض".

واعتبرت المنظمتان "جولات التلقيح المتزامنة هذه جزءا من مجهود حاسم يشمل عدة دول للقضاء على شلل الأطفال في الشرق الأوسط" بعد تأكيد وجود 36 حالة إصابة في سوريا في تشرين الأول 2013 وحالتين في العراق في نيسان 2014.

وقالت المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ماريا كاليفيس انه "تم إحراز تقدم هائل منذ أن عرف شلل الأطفال طريقه مرة أخرى إلى سوريا العام الماضي (...) لم يتم الإبلاغ عن أية حالة جديدة لشلل الأطفال في سوريا أو العراق منذ نيسان" الماضي.

وأضافت "علينا مواصلة هذه الجهود والبقاء يقظين لتمكين الأطفال من النمو والازدهار دون خوف من المرض".

وبحسب البيان تشمل الحملة تلقيح 15 مليون طفل في مصر و5,8 طفل في العراق و2,9 مليون طفل في سوريا و1,1 مليون طفل في الاردن في تشرين الأول، اضافة الى تلقيح 550 ألف طفل في لبنان.

واوضح ان الشركاء في المبادرة العالمية لاستئصال شلل الأطفال يبذلون "جهدا خاصا للوصول إلى اطفال نزحوا بسبب أعمال العنف في كل من سوريا والعراق والذين قد فاتهم الحصول على التلقيح خلال حملات سابقة بسبب القتال العنيف".

واشار الى ان "حوالي 200 ألف طفل داخل سوريا لن يتمكنوا من الحصول على اللقاح بسبب وجودهم في مناطق يصعب الوصول اليها نظرا للنزاع الجاري.

من جهته، قال مدير استئصال شلل الأطفال والاستجابة لحالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية كريس ماهير انه "رغم أن شلل الأطفال قد انخفض بنسبة أكثر من 99% منذ بدء الجهود العالمية لاستئصال هذا المرض إلا أن مخاطر تفشيه في المنطقة لا تزال مرتفعة".

واضاف ان "القضاء على تفشي شلل الأطفال في الشرق الأوسط يعتبر خطوة حاسمة تجاه تحسين حياة الأطفال الأكثر ضعفا في العالم".

وانهت المنظمتان الصيف الماضي مرحلة اولى من اكبر حملة تلقيح ضد شلل الأطفال نظمت في تاريخ الشرق الأوسط شملت 37 جولة لتلقيح أكثر من 25 مليون طفل دون سن الخامسة، في سبع دول في المنطقة.

وشملت حملة التلقيح بالاضافة الى سوريا، لبنان والاردن وتركيا والعراق ومصر وهي دول تستضيف اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، بالاضافة الى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وشلل الاطفال مرض معد جدا يصيب خصوصا الاطفال دون سن الخامسة. ويمكن ان يؤدي الى الشلل في غضون ساعات قليلة كما يمكن ان يؤدي الى الوفاة في بعض الحالات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard