5 قواعد من مؤسس Virgin لقيادة ناجحة

25 تشرين الأول 2014 | 09:12

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

مِنَ ارتدائه زيّاً شبيهاً بالماركسي تشي غيفارا لمؤتمرٍ صحافي إلى ركوبه أمواج بحر المانش عبر الشراع، لا يفوّت مؤسس ورئيس مجلس إدارة Virgin Group المستثمِر الإنكليزي ريتشارد برانسون الفرص للاستمتاع بحياته قدر الإمكان. وهو يُعتبَر اليوم من أشهر الشخصيات الناجحة في العالم بعد توسّع "إمبراطوريته" بتعدد الشركات تحت اسم Virgin.

إذ أصبح برانسون مليارديراً على الرَّغم من تخليه عن دراسته، وشرعَ في مسيرة مهنية ناجحة ومتنوعة الخيارات لفترة طالت أكثر من 40 عاماً. واليوم يشارك نجاحه المهني الباهر والتحديات التي واجهها مع الجمهور عبر كتابه الذي أطلقه في 9 أيلول الماضي: The Virgin Way: Everything I Know About Leadership. وفي ما يلي أبرز 5 قواعد يمكن استخلاصها منه لقيادة ناجحة في العمل:

 

 

1- طوّر شغفك واعمل في ما تحبّه:

لم يتراجع برانسون عن أي فكرة أراد الاستثمار فيها وتطويرَها على الرَّغم من الانتقادات الموجّهة إليه، فهو أُعجِب بمن يجازفون في سبيل الوصول إلى أهدافهم. المهم بالنسبة إليه هو رغبته الذاتية في اتخاذ خطوة معينة بما أنه يقوم بما يحبّه، أما في حال فشلها، فلا يدع الأمر يُحبطه، وهو ما تعلّمه من والده بعدما سمح له بمغادرة المدرسة ليُنشىء مجلة طالما أنه حصل على إعلانات تكفيه لتأمين كلفة الطباعة.

 

2- افتخر بما تقوم به:

يذكر برانسون في كتابه أن على الشخص الوثوق بنفسه وبصوابية أهدافه في العمل، وأن يكون فخوراً بما يقوم به، لأن هذا ما يخلق الفارق بين الفشل والنجاح في المهنة. ويتساءل في كتابه: "إذا لم تكن فخوراً بما تقوم به، فمن سيكون؟"، داعياً المهنيين لتحصين هويتهم والتأكد من هدفهم لإقناع غيرهم به.

 

3- اصغِ أكثر:

عانى برانسون في صغره من عسر القراءة فطوّر عادة لا يزال يستخدمها حتى اليوم، وهي تدوين كل ما يريد أن يتذكره على ورقة أو دفتر. هذا ما يشرح توافر دفتر مذكرات معه في كل الأوقات، فيصغي للغير ويدوّن ما يهمه من حديثهم، كذلك يدوّن الأفكار التي يتوصل إليها. ويؤكد برانسون أن إصغاءه لأشخاصٍ آخرين وتدوينه لما يقولونه هو أشبه بسلاحه الخفي بما أن ذلك أدى به إلى التوصل إلى مشاريع ناجحة جداً وإلى ترقّب وتحليل أعمال منافسيه، ما جعله في مرتبة أعلى منهم.

 

4- تعرّف إلى كل مستويات شركتك:

في كتابه الجديد أيضاً، يلفت الملياردير الإنكليزي إلى أنه من الضروري أن يتواصل المدير أو مسؤول الشركة أو المشرف على المشروع المهني مع كل فريق العمل، مهما كان واسعاً، أي إنه عليه التعرف إلى كل مستويات الشركة. فذلك يرفع من ثقة الموظفين به، ويجعلهم منتِجين أكثر وطارحين لأفكار واستراتيجيات قد يستفيد منها على المدى الطويل، بما أنهم يلاحظون تفاصيل في العمل يغفل عنها المدير في معظم الأحيان، خصوصاً ألا وقت لديه.

 

5- فوّض غيرك ولا تتنكر لحياتك الخاصة:

يكتب برانسون أيضاً أن هناك فنّاً للتفويض في العمل، إذ على القائد أن يعلم من يفوّض ومتى، بما أن هناك أموراً وواجبات لا يقدر على القيام بها وحيداً أو أنه يفتقد للوقت لإنجازها. وينصح بتفويض أشخاص مهنيين وذات خبرة، والتعلم منهم في الوقت نفسه. ويضيف أن للتفويض منفعة مهمة جدّاً، وهي تمكّن الشخص من تمضية الوقت مع عائلته، وهو أهم شيء، على حدّ قوله. إذ يدعو برانسون المهنيين إلى عدم التنكر لحياتهم الخاصة، مستغرقين في عملهم بطريقة غير صحية.

 

يمكنكم الحصول على كتاب الملياردير مؤسس Virgin Group فهو متوافر في المكتبات، منها Virgin Megastore (من ضمن Virgin Group)، وسعره 24 دولاراً.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard