الأمم المتحدة تناشد الصين دعم إحالة كوريا الشمالية على المحكمة الدولية

23 تشرين الأول 2014 | 13:17

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

قال كبير محققي الأمم المتحدة في انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية مايكل كيربي، إنه ناشد الصين دعم دعوات لإحالة تصرفات بيونغ يانغ على المحكمة الجنائية الدوليّة في لاهاي للاشتباه في ارتكابها جرائم ضد الإنسانية.

ويقول ديبلوماسيون غربيون إن الصين أكبر داعم لكوريا الشمالية في مجلس الأمن الدولي ستستخدم حق النقض (الفيتو) على الأرجح لإحباط أي محاولة لإحالة بيونغ يانغ على المحكمة.

لكن كيربي، وهو قاض أوسترالي سابق يقود تحقيق الأمم المتحدة المستقل في انتهاكات حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، قال للصحافيين في مقر الأمم المتحدة: "إن تدخل الصين لمنع الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية غير مؤكد على الإطلاق".

وقال: "لا أعتقد أنه ينبغي افتراض استخدام الفيتو... الصين صديق كبير للغاية وتتحمل مسؤوليات كبيرة بصفتها عضوا دائما. ليس الفيتو هو طريقة الصين في الديبلوماسية الدولية. هي تميل إلى ايجاد سبيل آخر". وأضاف: "نحن مستمرون (في العمل) على أمل أن تتصرف الصين - وهي صديق كبير- كما ينبغي أن يتصرف الصديق الكبير".

لكن هوا تشون ينغ الناطقة باسم الخارجية الصينية، قالت إن الصين لا ترى أن إحالة القضية على المحكمة الجنائية الدولية ستجدي نفعا.
وقالت في إفادة صحافية يومية في بيجينغ: "نؤيد دائما التعامل مع خلافات حقوق الإنسان عبر الحوار والتعاون". 

وأكد كيربي أن الصين لم تستخدم الفيتو سوى عشر مرات فقط وهو أقل عدد بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن. ولا يقارن العدد بعشرات المرات التي استخدمت فيها روسيا والولايات المتحدة الفيتو لمنع قرارات في المجلس المكون من 15 دولة.

ويتولى كيربي رئاسة لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في شأن كوريا الشمالية والتي قدمت في شباط تقريرا في 372 صفحة.

ووصف التقرير بالتفصيل انتهاكات واسعة النطاق من بينها معسكرات احتجاز وتعذيب ممنهج وتجويع وعمليات قتل على غرار ما كان يحدث أيام ألمانيا النازية.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard