هل تمّ استعمال أسلحة انشطارية في دونيتسك؟

22 تشرين الأول 2014 | 14:54

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

 

اكد جراح في دونيتسك معقل المتمردين الموالين لروسيا انه ازال "في عشرات المرات" من اصابات جرحى "مسامير قنابل انشطارية يستخدمها الاوكرانيون"، مؤكدا اتهامات وجهتها منظمة هيومن رايتس واتش الثلاثاء الى قوات كييف.

ودانت المنظمة استخدام الجيش الاوكراني قنابل انشطارية ضد الانفصاليين الموالين للروسي في شرق البلاد وهي اتهامات نفتها وزارة الدفاع الاوكرانية.
وصرح الجراح في مستشفى كالينين في دونيتسك طالبا عدم الكشف عن اسمه "هذه الاسلحة ليست مصنوعة لتدمير المباني بل لقتل الناس حصرا. في عشرات المرات سحبت من اصابات جرحى من المدنيين والعسكريين شظايا مسامير قنابل انشطارية يستخدمها الاوكرانيون على الرغم من انها محظورة حول العالم".

ولم توقع اوكرانيا على غرار الولايات المتحدة وروسيا، اتفاقية حظر الاسلحة الانشطارية عام 2008. لكن السلطات الاوكرانية نفت أمس استخدام هذا النوع من الذخائر ضد المتمردين.

واضاف الجراح ان "ذيول المسامير الصغيرة تؤدي الى جروح عميقة. في بعض الاحيان وجدنا 20 او 30 شظية مماثلة في جسم مصاب".

على بعد كيلومترات من مستشفى كالينين، على حاجز الانفصاليين الموالين لروسيا في مدينة ماكييفكا المتاخمة لدونيتسك، ابرز احد زعماء المتمردين المحليين للصحافيي فرانس برس قنبلة انشطارية غير منفجرة مليئة بمئات المسامير الصغرى المزودة بذيل يحمل زعانف يبلغ طولها حوالى 2 سنتم.
وصرح اليكسي البالغ 40 عاما لفرانس برس ان "هذه القنبلة سقطت على ماكييفكا، وسقطت اخرى من الطراز عينه على احياء في دونيتسك قريبة من المطار الذي يشهد اطلاق نيران مدفعية يوميا".

واضاف ان القوات الاوكرانية المتمركزة قرب دونيتسك "تستخدم منذ مطلع الحرب" هذه القنابل المسمارية التي تطلقها بالعادة انظمة غراد او اوراغان، او مدافع محمولة مثبتة على شاحنات على غرار راجمات الصواريخ.

في المستشفى رقم 17 في دونيتسك اكد الجراح نيكولاي فلاديميروفيتش انه تعامل ايضا مع هذا النوع من الاسلحة. وصرح لفرانس برس "اجريت جراحة على مصاب لازالة هذا النوع من المسامير. حصل هذا قبل حوالى عشرة ايام ولم اشهد الا حال من هذا النوع في المستشفى".

في ثلاثة مستشفيات اخرى في المدينة اكد عدد من الجراحين انهم لم يشهدوا ذخيرة مشابهة.

وصرح المسؤول في قسم الطوارئ في مستشفى دونيتسك المحلي الجراح ايغور فاسيلييفيتش: "شاهدت هذه الامور على التلفزيون، ولم اشهدها ابدا في قسم الجراحة لدينا".

من جهة اخرى، اعتبر "نائب رئيس وزراء جمهورية دونيتسك" التي اعلنها المتمردون من طرف واحد اندري بورغين ان هذه "جريمة حرب" يرتكبها الاوكرانيون.

وصرح بورغين: "هناك عشرات الحالات المعروفة لاستخدام اسلحة من هذا النوع. انها جريمة حرب. نريد توثيق هذه الجرائم بحيث تتمكن محكمة دولية من محاكمة المذنب، اي الدولة الاوكرانية".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard