السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

جراد صحراوي في الاردن والاراضي الفلسطينية قريباً؟!

جراد صحراوي في الاردن والاراضي الفلسطينية قريباً؟!
جراد صحراوي في الاردن والاراضي الفلسطينية قريباً؟!
A+ A-

أعلنت السلطات المصرية ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة "فاو" عن ظهور الجراد الصحراوي في احدى ضواحي القاهرة ويمكن ان ينتقل الى سيناء واسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن. وقال بيان للفاو ان الجراد "نشأ وتربى منذ تشرين الثاني في جنوب شرق مصر قرب الحدود السودانية ومع جفاف النباتات انتقلت ببطء مجموعات صغيرة غير ناضجة من أسراب الجراد إلى الشمال".


واضاف البيان ان سربا واحدا على الاقل من الجراد وصل الاحد في فترة الظهيرة الى مناطق في شرق القاهرة قبل ان يتفرق ما دعا السلطات الى الاستعانة بفرق مكافحة الجراد مساء الاحد وصباح الاثنين.
وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الجراد ظهر كذلك الاثنين بالقرب من مدينة العريش في شمال شرق البلاد.
واوضحت الفاو ان "الجراد يطير مع الرياح ما سيسمح له اليوم وغدا بالانتقال نحو شمال شرق مصر وسيناء وربما إسرائيل، و جنوب غرب الأردن".
وتعتقد المنظمة انه "من غير المرجح ان يظهر جراد أكثر في القاهرة".


من جهتها، اعلنت وزارة الزراعة الاردنية انها اتخذت اجراءات احتياطية تحسبا لانتقال اسراب الجراد الصحراوي الى اراضي المملكة، مؤكدة انه "اخطر انواع الجراد" في العالم.
وقالت في بيان انه "تم تشكيل فرق استكشافية في الوزارة ومديرياتها ذات العلاقة لغايات مراقبة ومكافحة الجراد من خلال القيام بمسح ميداني للمنطقة والتأكد من جاهزية الفرق والمكافحة وعمل الصيانة اللازمة للاليات والمعدات الخاصة بالجراد الصحراوي".
واوضح البيان ان "الوزارة تتابع على الدوام حركة الجراد بالتعاون مع هيئة مكافحة الجراد الصحرواي في مصر ومنظمة الاغذية والزراعة "فاو" على مدار العام".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم