الانتخابات التشريعية في أوكرانيا في سطور

19 تشرين الأول 2014 | 15:07

المصدر: (أ ف ب)

  • المصدر: (أ ف ب)

تهدف الانتخابات التشريعية التي ستجرى في 26 تشرين الاول في اوكرانيا الى تجديد البرلمان الذي انتخب في 2012 في عهد الرئيس الموالي لروسيا فكتور يانوكوفيتش الذي اطيح به في شباط الماضي:

- حل البرلمان

اعلن الرئيس الموالي لاوروبا بترو بوروشنكو الذي انتخب في ايار الماضي بـ55 بالمئة من الاصوات، حل البرلمان في 25 آب بموجب الدستور مشيرا الى ان هذا البرلمان اصبح بلا اغلبية منذ اكثر من شهر.

- الولاية

ينتخب 450 نائبا لولاية مدتها خمس سنوات.

- طريقة الاقتراع

نصف النواب (225) ينتخبون بالاقتراع النسبي والنصف الآخر بالاقتراع الاغلبي في دورة واحدة. وحدها اللوائح التي تحصل على اكثر من خمسة في المئة من الاصوات يمكنها ان تشغل مقاعد.

- المرشحون

تقدم 29 حزبا على الاقل بلوائح للاقتراع النسبي، بينما يتواجه 3468 مرشحا في 225 دائرة في الاقتراع الاغلبي.

- سير عملية الاقتراع

تفتح مراكز التصويت ابوابها عند الساعة الثامنة (5,00 تغ) وينتهي التصويت في الساعة 20,00 (17,00 تغ). يفترض ان تنشر نتائج استطلاعات الرأي عند مغادرة الناخبين المراكز فور اغلاقها، بينما ستعلن النتائج الرسمية الاولى مساء.

- المناطق الانفصالية

لا يمكن ان تشمل الانتخابات 12 مقعدا للقرم شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا بموجب استفتاء مثير للجدل. وتقول اوكرانيا ان انتخابات ستجرى فور رفع العلم الاوكراني مجددا فيها.
في الشرق يقاطع الانفصاليون لموالون لروسيا الذين يسيطرون على حوالى 3 في المئة من اراضي اوكرانيا ويقاتلون الجيش النظامي منذ نيسان، الاقتراع. وقرروا تنظيم انتخاباتهم التشريعية والرئاسية الخاصة في الثاني من تشرين الثاني.
تقول اللجنة الانتخابية ان حوالى مليوني شخص من 5,2 ملايين ناخب يمكنهم التصويت في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ويمكن بذلك شغل 14 مقعدا على الاقل من 32.
ولم يحدد حد ادنى لتأكيد صلاحية الاقتراع منذ تعديل للقانون الانتخابي جرى في آذار الماضي. بعبارة اخرى، حتى اذا استحال فتح مراكز التصويت في المناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون فان ذلك لا يؤثر على صلاحية الانتخابات.

القوى المتنافسة

يرجح استطلاع للرأي اجرته مجموعة راتينغروب مطلع تشرين الاول ان حزب الرئيس كتلة بترو بوروشنكو هو الاوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات بـ33,5 في المئة من الاصوات.

ويأتي بعده بفارق كبير الحزب الراديكالي الذي يقوده الشعبوي اوليغ لياشكو (12,8 في المئة) ثم الجبهة الشعبية التي يقودها رئيس الوزراء ارسين ياتسينيوك (8,9 في المئة) فوطن حزب رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو (6,9 في المئة).

وكل هذه الاحزاب مؤيدة لانفتاح السلطة على الغرب لكن بعضها ينتقد اي انفتاح على الانفصاليين.
وحزب المناطق الذي يقوده الرئيس السابق يانوكوفيتش مصمم على مقاطعة الاقتراع. اما حزب اوكرانيا القوية المنشق عنه، فيتوقع ان يحصل على 7,8 في المئة من الاصوات.

واخيرا لن يتمكن الحزب الشيوعي من الحصول على عدد المقاعد الذي يؤهله دخول البرلمان، بحسب تقديرات.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard