الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مقتل العشرات في مواجهات بين الحوثيين وقبائل سنية في اليمن

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

 وقعت السبت اشتباكات بين الحوثيين الذين يسعون الى توسيع رقعة المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن، ورجال القبائل السنية ومقاتلي القاعدة ما ادى الى مقتل العشرات. وتسعى الجماعات المسلحة المتناحرة من المتمردين الحوثيين الشيعة وعناصر تنظيم القاعدة، الى ملء فراغ السلطة والسيطرة على مناطق شاسعة من البلاد. 


وذكرت التقارير ان نحو 40 شخصا قتلوا خلال اليومين الماضيين وسط تقدم المتمردين الحوثيين جنوبا مع غياب قوات الامن.
ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعلى ميناء الحديدة على البحر الاحمر، في اطار سعيهم لفرض سيطرتهم السياسية في البلد الواقع بالقرب من السعودية الغنية بالنفط وعلى طرق الشحن المهمة في خليج عدن.
ومع تقدمهم من معاقلهم في المرتفعات الشمالية نحو المناطق الجنوبية التي تسكنها غالبية من السنة، لقي الحوثيون مقاومة شديدة من القبائل المحلية وكذلك من مقاتلي القاعدة.
وخسر الحوثيون 12 مقاتلا في هجوم بقنابل صاروخية استهدف احدى عرباتهم السبت في محافظة اب، بحسب ما افادت مصادر طبية ومسؤولون محليون.
وقتل اربعة من رجال القبائل في المعارك.
وفي منطقة رداع شرقا، انسحب المتمردون الحوثيون بعد ساعات من دخول المدينة عقب تفجيرين انتحاريين وقصف بقنابل صاروخية نفذه تنظيم القاعدة، بحسب مصادر قبائلية.
وسيطر المتمردون الحوثيون على العاصمة صنعاء في 21 ايلول بعد تنظيم احتجاجات استمرت اسابيع وشلت الحكومة.
وجاء القتال في محافظة اب رغم المهلة النهائية التي اطلقها المحافظ يحيى الارياني للجماعات المسلحة من جميع الاطراف لمغادرة المحافظة وانهاء العنف. واسفر القتال في مدينة اب عن مقتل 14 حوثيا و10 من رجال القبائل الجمعة، وهدد الارياني باتخاذ "كل الاجراءات الضرورية لإعادة الاستقرار والامن". في حين ذكرت معلومات أنه تم توقيع اتفاق بين ممثلين عن الحوثيين وأحزاب سياسية وشيوخ قبائل من جهة أخرى لسحب جميع المسلحين من مدينة إب.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم