كم تبلغ نسبة اللبنانيين الداعمين لداعش؟

17 تشرين الأول 2014 | 13:36

المصدر: "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى"

  • المصدر: "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى"

أظهر استطلاع للرأي أجراه المعهد في عدد من الدول العربية المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية مثل مصر والسعودية، وفي لبنان عن تدني نسبة التأييد لداعش وسط السكان حتى بين السنّة منهم. فقد حظيت داعش بدعم 3% من المصريين الذين شملهم الاستفتاء، في حين لم تتجاوز نسبة الدعم لها في السعودية 5%، واقتصرت نسبة التأييد بين السنّة في لبنان لداعش على 1%. واذا حسبنا نسبة هذا التأييد بالمقارنة مع عدد السكان في هذه الدول فان معنى هذا ان داعش تحظى بتأييد 1,5 مليون مصري، واكثر من نصف مليون سعودي، وبضعة آلاف في لبنان.
واذا كانت جميع الطوائف في لبنان تتوحد في رفضها لداعش الا انها تختلف في تأييدها "لحزب الله" فقد اظهر الاستطلاع ان 92% من الشيعة يؤيدون الحزب، ونحو 40% من المسيحيين يدعمونه، في حين لا تتجاوز نسبة المؤيدين له وسط السنّة 8%. من جهة اخرى تحظى إيران وسوريا بتأييد 79% من الشيعة، في حين نحو 37% من المسيحيين يقفون موقفاً ايجابياً الى حد ما من إيران، ونحو 47% يدعمون سوريا، ويعتقد جزء من المسيحيين في لبنان ان نظام الأسد يحميهم من داعش ومن التنظيمات الإسلامية المتطرفة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard