النوم على الكنبة يقتل طفلك!

17 تشرين الأول 2014 | 11:53

إنَّ من أخطر الأماكن لنوم الطفل هو الكنبة، هذا ما أشارت إليه دراسة جديدة. فقد وجد باحثون أنَّ "ما يقرب من 8.000 حالة وفاة نوم لحديثي الولادة في الولايات المتحدة، أي نحو 12 % كان ذات الصلة بالأريكة بناءً على دراسة أجريت في 13 تشرين الأول 2014 ونشرت في مجلة طب الأطفال.


وقال الباحث المشارك في الدراسة الدكتور جيفري كولفين طبيب أطفال في مستشفى ميرسي للأطفال في مدينة كنساس سيتي الأميركية "لقد كانت صدمة أن 1 من 8 % من معدل وفيات فيها الأطفال الرضع مرتبط بالنوم على الأريكة، فهو المكان الذي لا يتبادر إلى ذهن الأهل أنه خطر".


بدأ كولفين وزملاؤه دراسة على أكثر من 7.900 حال وفاة رضع استمرت ثماني سنوات على 24 ولاية. ووقع نحو نصف هذه الوفيات في سرير الكبار، فكان 1 من كل 5 أطفال رضع ضحايا موت في السرير. فيما ركز الباحثون على ما يقرب من 8.000 حال وفاة جراء النوم على الأريكة.


ووجدت الدراسة أن "الأطفال الذين توفوا حين كانوا نائمين على أريكة كان نحو ضعف ما يحتمل أن يكون مقارنة بأطفال آخرين لقوا حتفهم في أماكن أخرى. فالأطفال الرضع الذين يتوفون أثناء النوم على الأريكة هم ضعف عدد الأطفال الذين يموتون جراء الاختناق. ومن بين هؤلاء الأطفال الرضع، توفي 40 % بسبب الاختناق أو الخنق، فيما توفي 36 % من الأطفال من دون معرفة السبب المرتبط بالوفاة. كما أنَّ ما يقرب من 90 % من الرضع الذين توفوا على الأريكة، كانوا قد تقاسموها مع الكبار، وهنا ليس من الصعب أن نتصور اختناق الرضيع من طريق الخطأ من قبل أي من الكبار أو الوسائد التي نام عليها".


وأشارت الدكتور سيغال شاهام الطبيب المعالج في مركز سيناي الطبي في لوس أنجلوس إلى أنَّ "من الضروري أن ينام الطفل الرضيع وحده دوماً على سرير خاص به، وأن ينتبهوا من ألا يغرقوا في النوم بالقرب من أطفالهم الرضع وألا يكونوا محاطين بالوسائد، أو اللحف، أو أشياء طرية أخرى"، لافتةً إلى "ضرورة معرفة الآباء بأهمية هذا الأمر".

 

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard