هل ستعوض أمطار تشرين الجفاف؟

16 تشرين الأول 2014 | 13:46

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

  • المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"

بشّر رئيس مصلحة الابحاث العلمية الزراعية ميشال افرام المواطنين بان الوضع المائي لغاية الان ممتاز خصوصا بعد ازمة الشح الكبيرة التي شهدها البلد في خلال الشتاء الماضي.

نسبة المتساقطات

وفند افرام نسبة المتساقطات لغاية صباح اليوم وجاءت على الشكل الاتي مقارنة مع العام الماضي والمعدل العام:

- القاع: 28 ملم - 2 ملم العام الماضي - 3 ملم المعدل العام.
- رياق: 42 ملم - 10 ملم - 16 ملم .
- الجبال: 47 ملم - 35 ملم - 4 ملم.
- صور: 32 ملم - 3 ملم - 36 ملم.
- بيروت: 55 ملم - 37 ملم - 72 ملم.
- كفرشخنا: 97 ملم - 13 ملم - 62 ملم.
- عكار 94 ملم - 31 ملم - 92 ملم.
- حاصبيا: 51 ملم - 12 ملم - 11 ملم".

واشار افرام الى ان "مصلحة الارصاد لا يمكنها ان تجزم احوال الطقس الا بالنسبة الى اسبوع او اسبوعين مقبلين، في ظل تغير مناخي وخاصة ان نسبة الامطار تساقطت في منطقة تختلف عن الاخرى، وستكون هناك امطار متفرقة غدا، اما السبت والاحد فامطار غزيرة وخصوصا في الشمال مع برق ورعد كثيفين".

اما بالنسبة الى الاشهر المقبلة، فاعتبر "ان هناك مؤشرات تفيد بهطول امطار في تشرين الثاني والكانونين ولكن من الصعب تأكيده". 
واعلن ان "الامطار التي هطلت ابعدت خطر الحرائق التي كانت تحصل في مثل هذا الوقت من كل عام، اضافة الى انها ممتازة للزراعة والبيئة وللطبيعة بشكل عام"، معتبرا ان "الحرارة المنخفضة نسبيا هذه السنة هي طبيعية وعادية ولكنها مقارنة مع السنتين الماضيتين".

وعن انتهاء الجفاف اكد افرام اننا في حاجة الى "700 ملم في البقاع متساقطات اضافة الى ثلوج على الجبال حتى نعوض الجفاف الذي حصل، وسننتظر الى كانون الاول او الثاني لنشعر بمفعول الامطار على المياه الجوفية".

وتمنى افرام على المواطنين "اتباع ارشادات المصلحة والانتباه الى قيادة السيارات لا سيما على الجبال وعند هطول الامطار، اضافة الى ضرورة تنظيف الارصفة والشوارع والطرق وهذا ما كنا ننادي به منذ شهر آب الماضي، والحق لا يقع فقط على الدولة بل على المواطنين واهمالهم للنفايات".


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard