أوباما وبوروشنكو على تواصل عشية لقاء الأخير لبوتين

16 تشرين الأول 2014 | 13:06

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

أجرى الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اتصالا مع نظيره الاميركي باراك اوباما للتباحث في عملية السلام في شرق أوكرانيا، عشية لقائه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ميلانو غدا.

وأعلنت الرئاسة الأوكرانية، في بيان، أن الرئيسين "أعربا عن اقتناعاتهما التامة بان الجانبين يجب ان يحترما ويطبقا اتفاقات مينسك حرفيّا". واضاف أن "بوروشنكو شكر الولايات المتحدة على تضامنها في السعي من أجل السلام. كما تباحث الرئيسان في مسائل الطاقة وشددا على اهمية حل مشكلة الغاز"، اذ لم تعد روسيا تزود اوكرانيا بالغاز منذ حزيران.
وتشمل اتفاقات مينسك الموقعة في الخامس من ايلول الفائت وقف اطلاق النار مما اتاح تهدئة في المعارك بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا والتي اوقعت بحسب الامم المتحدة اكثر من 3600 قتيل في غضون ستة اشهر.
الا ان المعارك تتواصل في بعض المناطق خصوصا في مطار دونيتسك مما اوقع عدة قتلى في صفوف المدنيين. ويتبادل الجانبان الاتهام بخرق وقف اطلاق النار.
ومن المقرر ان يتوجه بوروشنكو بعد ظهر الخميس الى ميلانو للمشاركة في قمة المنتدى الاوروبي الاسيوي حيث سيلتقي بوتين في حضور مسؤولين اوروبيين، وذلك للمرة الثالثة منذ انتخابه في اواخر ايار.
وكان بوروشنكو أعلن ان اللقاء "في غاية الاهمية" وانه سيخصص لـ"ضمان عملية السلام وتعزيز العملية السياسية ونزع فتيل التصعيد في شرق البلاد".
وفي لقاء نشرته صحيفة "بوليتيكا" اليوم، انتقد بوتين اوباما على السلوك "المعادي" الذي يتخذه ازاء روسيا.
وتفرض الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا لاتهامها بتقديم مساعدة مادية وعسكرية للانفصاليين الموالين لها وهو ما تنفيه موسكو.

جزر، خيار وفجل اساس هذه المقبلات... طبق صيفي بامتياز

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard