الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

مارس رياضتك من غير هذه الاطعمة

المصدر: "النهار"
مايا منّاع
A+ A-

هناك أطعمة قد تؤذي الجسم وعضلاته وخصوصاً من يتبع برنامجاً رياضياً لنحت جسمه، لا يكون على دراية بها، ويذهب تالياً مجهوده سداً. وفي حديث لـ "النهار" مع اختصاصية التغذية والصحة ميرنا الفتى حول الموضوع، اشارت الى بعض الاطعمة التي يجب عدم تناولها وخصوصاً بعد ممارسة التمارين الرياضية لتحسين عضلات الجسم والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر التي تقوم بتخزينها في الجسم.


إليك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها:



1. الأطعمة الجاهزة اي fast-food، مثل البرغر وغيره وكل ما يحتوي على نسبة من السمنة او الزيت المقلي المليء بالدهون، والصلصات كالمايونيز، لانها تتحول الى دهن وسكر ويمتصها الجسم بشكل سريع بعد الرياضة، وبهذه الحالة يذهب تعبنا سدى، وبدل العضل تكون النتيجة دهوناً.


2. المقالي كالبطاطا المقلية وغيرها، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون المهدرجة، فتخزن في الجسم بشكل سريع بدل العضل.


3. الابتعاد عن جميع أصناف الحلويات المشبعة بالدهون والسكر وخصوصاً الحلويات العربية والقطر، والدوناتس، والعلكة، قالب الحلوى الغني بالكريما، والكعك المحلى، والمربيات بكل أنواعها، إذ جميعها تؤدي الى تراكم الدهون في الجسم وتمتص السكر بسرعة وتخزن فيه، بدلاً من العضل.


4. الخبز الافرنجي يجب تجنبه بحسب الفتى لانه يحتوي على نسبة سكريات ودهون مرتفعة تزيد من نسبة السكر في الدم، فتؤذي العضل وتعمل على تراكم الدهون في الجسم. وتنصح بتناول الخبز الذي يحتوي على القمحة الكاملة ولكن بكمية قليلة.


5. السجق والمقانق: تحوي نسبة دهون مرتفة واذا قمنا بقليها زادت خطورتها أكثر، فبدلاً من أن نرسم أجسامنا نكون قد خزنّا كمية دهون ستتراكم وتسيء لشكلنا.


6. العصائر والمشروبات الغازية: تحوي نسبة مرتفعة من حمض الفوسفوريك التي تكبح العظام من امتصاص الكالسيوم، ونسبة مرتفعة من السكريات التي يمتصها الجسم بسرعة.



7. الجبنة المطبوخة والجبنة الصفراء: تراكم الدهن في الجسم بدلاً من العضل لاحتوائها على نسبة دهون مرتفعة وأملاح.



8. الشيبس والمكسرات: تحذر الفتى من تناولها لاحتوائه على نسبة زيوت مهدرجة ودهون تؤدي إلى توقف الجسم عن عمله بانتظام وتزيد في تراكم الدهون لسرعة امتصاص الجسم لها، ولكن بامكاننا استبدال المكسرات بالقلوبات النيئة فقط.



9. حليب كامل الدسم: ضرورة تجنبه واستبداله بالخالي من الدسم او بالقليل منه.


وتنصح الفتى باستعمال الارز الاسمر بدلاً من الابيض، وتناول كمية معينة من التونة دون زيت، والقليل من الفوشار مع مراعاة نسبة الزيت الموضوعة معه، أو طبق من السلطة، إن كنا نشعر بجوع شديد بعد ممارسة الرياضة لكي نحافظ على أجسامنا.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم