دول الخليج نحو تشكيل قوة بحرية مشتركة

15 تشرين الأول 2014 | 15:45

المصدر: "ا ف ب"

  • المصدر: "ا ف ب"

قال مسؤول عسكري كويتي رفيع ان دول مجلس التعاون الخليجي عازمة على تشكيل قوة بحرية مشتركة للدفاع عن مياهها التي تتشارك فيها خصوصا مع ايران.
وقال المستشار في وزارة الدفاع الكويتية اللواء احمد يوسف الملا في تصريحات نشرتها وكالة الانباء الكويتية الرسمية "ان القيادات البحرية والعسكرية الخليجية تعمل على اقرار منظومة الامن البحري للقوة الخليجية المشتركة واشهار القيادة ووضع النظم الخاصة لمرتكزاتها الاستراتيجية والعملياتية الخاصة".
واوضح ان "القوة البحرية الخليجية" قد يعلن عن قيامها "خلال الاشهر المقبلة"، وذلك تحت مسمى "مجموعة الامن البحري 81"، في اشارة على ما يبدو الى تاريخ انشاء مجلس التعاون الخليجي في 1981,
وذكر الملا ان القوة "ستنشأ بما يتماشى مع تكوين قوة درع الجزيرة ولكن باتجاه بحري" مؤكدا ان العمليات البرية والبحرية او الجوية الخليجية ستكون باتجاه الحفاظ على امن واستقرار منطقة الخليج العربي".
واضاف ان "عملية استيعاب القدرات البحرية واعدادها تحت القيادة الخليجية غير محدودة ومرتبطة بمستوى التهديد الخارجي للامن البحري الخليجي".
وكان مجلس التعاون الخليجي اسس عام 1982 قوة "درع الجزيرة" كقوة مشتركة كان عديدها حينها خمسة الاف رجل.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard