السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

العالم بصدد الاخفاق في السباق لاحتواء وباء ايبولا

المصدر: "رويترز" - "أ ف ب"
A+ A-

حذر مسؤول كبير في الامم المتحدة بان العالم بصدد خسارة المعركة ضد وباء ايبولا وهو عاجز عن وقف انتشاره. وقال انتوني بانبوري رئيس بعثة الامم المتحدة المكلفة تنسيق الرد العاجل على وباء ايبولا ان "ايبولا متقدم علينا"، متحدثا خلال اجتماع لمجلس الامن الدولي خصص لانتشار الفيروس القاتل. وقال بانبوري خلال مؤتمر عبر دائرة الفيديو من اكرا حيث مقر البعثة ان وباء ايبولا "متقدم علينا بشوط كبير وهو يتقدم بسرعة اكبر منا وهو بصدد كسب السباق"، مضيفاً "اذا ربح ايبولا، فنحن شعوب الامم المتحدة سنخسر الكثير. اما ان نوقف ايبولا الان، او ان نواجه وضعا غير مسبوق لا نملك خطة حياله".


في نيجيريا والسنغال... ايبولا الى الزوال


في حين، أعلنت منظمة الصحة العالمية ان نيجيريا والسنغال قد يتم إعلان خلوهما من الإيبولا في غضون أيام بعد مرور 42 يوما لم تكتشف خلالها أي حالات جديدة للاصابة بالفيروس.


واضافت المنظمة  "إذا استمرت المراقبة الفعالة الموجودة بالفعل لرصد الحالات الجديدة ولم يتم اكتشاف حالات جديدة ستعلن المنظمة انهاء تفشي مرض فيروس الايبولا في السنغال في 17 تشرين الأول". وبالنسبة لنيجيريا سيتم إعلان خلوها من المرض في 20 تشرين الأول.
وأشارت المنظمة إلى انه في الدول الثلاث الأكثر تضررا وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا فإن "اكتشاف حالات جديدة مستمر في مناطق يبدو أنها يجري اخضاعها للسيطرة". وتقول منظمة الصحة العالمية إن الانتظار لمدة 42 يوما من وقت اكتشاف آخر شخص أثبتت التحاليل عدم إصابته بالفيروس يعطي الثقة الكافية لإعلان انهاء تفشي الفيروس.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم