الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

اليمنيون توافَقوا على بحاح رئيساً للوزراء الحوثيون بدأوا إزالة مخيمات الاعتصام في صنعاء

أبو بكر عبد الله
A+ A-

تخطى اليمن امس العتبة الأولى لاتفاق السلام، بعد توافق الافرقاء السياسيين على تكليف مندوب اليمن الدائم لدى الامم المتحدة وزير النفط السابق خالد محفوظ بحاح (49 سنة) تأليف حكومة جديدة بعد جولة مشاورات صعبة قادها الرئيس الميني عبد ربه منصور هادي مع هيئة مستشاريه من كل القوى السياسية، فيما اعرب الحوثيون عن ترحيبهم بالقرار وأعلنوا الشروع في خطوات عملية لرفع مخيمات الاعتصام من داخل العاصمة يتوقع ان تنتهي الاربعاء.


واستند قرار الرئيس هادي الرقم 62 سنة 2014 بتكليف خالد محفوظ عبدالله بحاح تأليف الحكومة الى بنود "اتفاق السلم والشركة الوطنية" الذي وقعته الرئاسة اليمنية مع الحوثيين والقوى السياسية في نهاية الشهر الماضي برعاية اممية.
واكدت الرئاسة اليمنية ان "الهيئة الاستشارية للرئيس زكت بالاجماع تكليف خالد بحاح تشكيل الحكومة وباركت القرار الرئاسي على طريق تشكيل الحكومة وتمكينها من تحمل المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة وبما يتوافق مع المصلحة العليا للوطن"، وذلك بعد خلافات اطاحت في الايام الاخيرة مدير مكتب الرئيس الدكتور احمد عوض بن مبارك الذي اعتذر عن التكليف بعد احتجاجات قادها الحوثيون والنظام السابق على قرار تكليفه في غياب التوافق.
وأبلغت مصادر ديبلوماسية "النهار" ان السفير خالد بحاح بدأ ترتيبات للعودة من نيويورك الى اليمن لاداء القسم امام هادي رئيساً للوزراء وتوقعوا وصوله الى اليمن الاربعاء على متن طائرة تركية خاصة يتوقع هبوطها في مطار اسطنبول قبل وصولها الى مطار صنعاء الدولي.


قرار استباقي
وقالت المصادر ان هادي استبق بقراره جلسة لمجلس الامن للبحث في مستجدات المشهد السياسي اليمني وعراقيل التسوية وامكان فرض عقوبات على اطراف سياسيين متهمين بعرقلة العملية السياسية وفي مقدمهم جماعة "أنصار الله" الحوثية وحزب المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.
كذلك استبق هادي احتجاجا اعلنت قوى الحراك الجنوبي المطالبة بالانفصال تنظيمه اليوم في الذكرى الـ 51 لثورة اكتوبر، تتخلله ترتيبات لاشهار "مجلس الانقاذ الوطني الجنوبي" وذلك خلال التظاهرة المليونية التي دعا اليها المجلس الاعلى للحراك تحت شعار "مليونية الزحف" في محافظة عدن.


الحوثيون والنظام السابق
واعلن المكتب السياسي "انصار الله" ترحيبه بالقرار الرئاسي تكليف خالد بحاح تأليف الحكومة، قائلا ان هذا القرار لبى الشروط المنصوص عليها في "اتفاق السلم والشركة الوطنية". فيما اكد القيادي في الجماعة حمزة الحوثي الشروع في رفع مخيمات المعتصمين الحوثيين، من غير ان يشير الى مسلحيهم المنتشرين في العاصمة منذ اجتياحها اواخر الشهر الماضي.


رئيس الوزراء المكلف
وخالد محفوظ بحاح من مواليد 1965 في محافظة حضرموت، تلقى تعليمه الاساسي والثانوي في محافظة عدن، وحصل على درجة الماجستير في مجال ادارة الاعمال والعلوم المصرفية من جامعة بونا الهندية.
تدرج في عدد من المناصب القيادية في الهيئات والمؤسسات النفطية والهيئة العامة للاستثمار والمجلس الاعلى للشؤون الاقتصادية والنفطية، ولجنة التصدير، الى توليه مناصب ديبلوماسية، وصولا الى وزارة النفط اذ عين مرات عدة وزيرا للنفط والمعادن حتى 2014، قبل ان يعينه هادي في حزيران الماضي مندوبا دائما لليمن لدى الامم المتحدة.


تحذيرات انقاذ
حذرت احزاب اللقاء المشترك (ستة احزاب من اليسار والاسلاميين) من التداعيات الخطيرة للاوضاع الامنية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم