روسيا تكسر حاجز العقوبات.. وتوقّع نحو 40 اتفاقاً مع الصين

13 تشرين الأول 2014 | 14:10

المصدر: "أ ف ب "

  • المصدر: "أ ف ب "

أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف ان بلاده التي تحاول تعزيز علاقاتها مع بجينغ بسبب المواجهة التي تخوضها مع الغرب، ستوقع نحو اربعين اتفاقا "مهما" مع الصين خلال زيارة رئيس الوزراء لي كه تشاينغ الى موسكو.
وأشار خلال لقائه بنظيره الصيني الى "مشاركة روسيا في توقيع عدد كبير من الوثائق"، مضيفا ان الامر يتعلق "بقرابة اربعين اتفاقا ثنائيا مهما جدا".
واكدت وكالة "تاس" الرسمية نقلا عن مصدر حكومي روسي ان الاتفاقات تتضمن اتفاقا حكوميا لا بد منه لكي تبدا روسيا للمرة الاولى تسليم غاز الى الصين عبر خط انابيب ضمن اطار اتفاق موقع مع بيجينغ في ايار الماضي بعد عشر سنوات من المفاوضات الصعبة.
ويبلغ حجم العقد 400 مليار دولار ومدته 30 عاما وينص على تسليم 38 مليار متر مكعب سنويا اعتبارا من سنة 2018 عبر خط انابيب بدأ تشييده مطلع ايلول في ياكوتي (سيبيريا الشرقية).
واضاف المصدر الروسي ان احد الاتفاقات ينص على تعزيز التعاون بين العملاق الروسي في مجال الغاز غازبروم واكبر شركة نفط روسية "روسنفت" مع المجموعة الصينية "سي ان بي سي".
وتابع ان اتفاقا في شأن تعزيز التعاون بين البنوك الروسية والصينية سيتم التوقيع عليه خلال اللقاء بين مدفيديف ولي كه تشيانغ.
وأكد مدفيديف ان العلاقات بين الصين وروسيا "اصبحت في مستويات رفيعة جدا ويمكن وصفها بشراكة استراتيجية".
ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الصيني في وقت لاحق.
وتأتي زيارة رئيس الوزراء الصيني في وقت سرعت فيه روسيا التي تخوض مواجهة لا سابق لها مع الغرب منذ انتهاء الحرب الباردة بسبب الازمة الاوكرانية، تقاربها مع بيجينغ بتوقيعها عقودا مهمة معها في مجال الطاقة.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard