الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

تعرفوا الى المقاومة ديلما روسيف... رئيسة البرازيل

المصدر: "أ ف ب"
A+ A-

ديلما روسيف (62 سنة) المقاومة السابقة التي تعرضت للتعذيب ابان الديكتاتورية العسكرية والملقبة "بالمراة الحديدية" لحزمها وطاقتها الكبيرة على العمل، خرجت من ظل مرشدها الرئيس السابق لولا لتخلفه وتصبح اول امرأة تتولى رئاسة البرازيل.


تترشح ديلما روسيف لولاية ثانية وتشارك في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في البرازيل التي ستجري الاحد لتنافس الخبيرة البيئية مارينا سيلفا.
وروسيف التي تشبه بالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل، معروفة بصلابة مواقفها بما يتناقض مع مرشدها الرئيس السابق لويز ايناسيو لولا دا سيلفا العامل النقابي الذي اصبح رئيسا (2003-2010) والمعروف ببساطته وقربه من الناس.
وقالت في الاول من كانون الثاني 2011 عند تسلمها الوشاح الرئاسي من ايدي لولا "انا سعيدة، ولم اشعر بذلك الا نادرا في حياتي، للفرصة التي اعطاني اياها التاريخ بان اكون اول امرأة تترأس البرازيل".
وكانت روسيف وزيرة للمناجم والطاقة في حكومة لولا وشغلت هذا المنصب بين 2002 و 2005 ثم وزيرة من 2005 حتى 2010. وترأست حينذاك مجلس ادارة عملاق النفط "بتروبراس".
ولم تخض روسيف اي انتخابات في السابق وهي شبه مجهولة بالنسبة للبرازيليين.
وكان لولا فرضها في 2009 كمرشحة لحزب حزب العمال (يساري) بينما لم تكن قد ترشحت لاي اقتراع من قبل وليست من الاعضاء التاريخيين للحزب.
ولولا هو من اختار ديلما كما يطلق عليها البرازيليون، لخلافته رغم انه لم يسبق لها ان خاضت انتخابات ولا هي عضو تاريخي في حزب العمال.
لكن الرئيس المنتهية ولايته يؤكد ان خصالها السياسية والادارية اقنعته بانها "افضل" المرشحين. وقال عنها لولا بعد تعيينها في الحكومة "لقد وصلت ومعها حاسوبها الصغير. وبدانا نتناقش وشعرت بان لديها شيئا مختلفا".
وقالت روسيف في حزيران حين اعلن حزبها حزب العمال (يسار) ترشيحها رسميا للانتخابات الرئاسية "بعد هذا الرجل العظيم (لولا) ستتولى حكم البرازيل امراة ستواصل (قيادة) البرازيل (على نهج) لولا".
وروسيف معروفة بحزمها وصرامتها وايضا بتقريعها علنا الوزراء.
وقالت مازحة اثناء مقابلة مع الصحافيين "انا في حكومة وفي بلد لا يتحمل فيه اي رجل وزر مواقفه. انا المرأة الفظة الوحيدة في البرازيل ومحاطة برجال لبقين".
وفي 2005 هزت فضيحة تمويل مواز للحملة الانتخابية لحزب العمال قيادة الحزب واجبرت كبار مسؤوليه في الحكومة على الاستقالة. وهو ما جعل روسيف التي كانت وزيرة للطاقة تتولى ثاني اهم المناصب في الحكومة.
ومنذ 2007 يقدم لولا روسيف باعتبارها "ام برنامج تسريع النمو" الذي يمول استثمارات ضخمة في البنى التحتية في البلاد. 


ولدت ديلما روسيف في كانون الاول 1947 في ميناس جيريس لاب بلغاري مهاجر وام برازيلية وناضلت في صفوف حركة المقاومة المسلحة في اوج الدكتاتورية في البرازيل.
وتم توقيفها في كانون الثاني 1970 في ساو باولو وحكم عليها بالسجن ست سنوات غير انه افرج عنها في نهاية 1972 دون ان تخضع تحت وطأة التعذيب.
وفي بداية 1980 ساهمت في اعادة تاسيس الحزب الديموقراطي العمالي (يسار شعبوي) بزعامة ليونيل بريزولا قبل انضمامها الى حزب العمال في 1986.
ولادراكها ان الفوز بالانتخابات يمر ايضا عبر التلفزيون فقد خضعت لعدة عمليات جراحة تجميلية. وبدت اثرها اكثر نضارة وانحف وزنا وتخلت عن نظاراتها السميكة التي كانت تعطيها صورة المجتهدة اكثر منها ذكية.
واعلنت العام الماضي انها خضعت للعلاج من سرطان ما اسهم في تخفيف حدة صورتها لدى الجمهور. ويقول الاطباء انها شفيت من المرض.
وخلال اربع سنوات من الرئاسية، تابعت روسيف بنجاح المعركة التي بدأها لولا لمكافحة التفاوت الاجتماعي في البرازيل. لكن للمفارقات فان اداءها خلف خيبة امل لدى البرازيليين لا سيما في الشق الاقتصادي.
وديلما "السيدة الحديدية" مطلقة بعد ان تزوجت مرتين. وهي ام لابنة تدعى باولا واصبحت جدة لولد يبلغ الرابعة من العمر.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم