معلمو الخاص اعتصموا وبوصعب: ما في استاذ بسمنة واستاذ بزيت!

1 تشرين الأول 2014 | 10:08

المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للاعلام"

  • المصدر: "النهار، الوكالة الوطنية للاعلام"

نفذ اساتذة التعليم الخاص، مع هيئة التنسيق النقابية التي حضرت متضامنة، اعتصاما في ساحة رياض الصلح بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية، احتجاجا على عدم انصافهم في سلسلة الرتب والرواتب.

وحضر وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، الى مكان الاعتصام، معلنا في كلمة القاها: "لا حقوق تسمى بحقوق إذا لم يكن هناك مساواة، و"ما في استاذ بسمنة واستاذ بزيت". وقال: "سنجد طريقة يكون فيها الاستاذ في التعليم الرسمي والخاص متساويين في السلسلة والحقوق. نحن مع ان يأخذ استاذ الابتدائي حقوقه التي طرحت في السلسلة. واذا كان هناك اساتذة سيدخلون للتعليم بكفاءة جديدة اي يملكون شهادة ماجستير مثلا، سندخلهم بدرجة تفوق الدرجة 15 وهذا ما سأطرحه في الجلسة الان. كما انه يجب ايجاد طريقة كي لا يترجم موضوع السلسلة على الاقساط".
وكان نقيب معلمي اساتذة التعليم الخاص نعمة محفوض امل في كلمة القاها "ان نبدأ عاما دراسيا طبيعيا ولكننا تفاجأنا بمشروع غير عادل"، وتوجه للتلامذة والاهالي بالقول: "لسنا هواة شارع ولكن لن نقبل الا بالمساواة".

جميع اللبنانيين خسروا

وفي سياق متصل، اعتبر وزير المال علي حسن خليل، من مجلس النواب، ان "جميع اللبنانيين خسروا بعدم اقرار السلسلة اليوم"، وقال: "سمعنا خلال الايام الماضية بعض الملاحظات حول الملف وكان هناك مخاض طويل استطعنا بعده تحقيق انجاز كبير للهيئات النقابية والاساتذة".

وأشار الى ان "النقاش كان مطلوبا في جلسة اليوم، لكن للاسف لم يحصل". وأكد اننا "نلتزم باقرار السلسلة ونعلن جهوزية وزارة المالية تقنيا وماليا لتغطية هذه السلسلة"، لافتا الى ان "عدم اقرارها سيزيد الاعباء على الوزارة".

وقال: "حتى لو أحيلت السلسلة الى اللجان لا يجب ان تضعف ارادة الهيئات النقابية، ويجب أن ننطلق لتصحيح الخلل القائم في موضوع السلسلة".

العودة الى القوانين

من جهته،  أعلن النائب ابراهيم كنعان، بعد انتهاء الجلسة التشريعية، اننا "لم نكن نتمنى العودة الى نقطة الصفر في ملف السلسلة"، مشيرا الى ان "مسألة الرواتب لا تحل بشكل مجتزأ اي على شهرين، والمطلوب العودة الى القوانين".

وقال: "يجب ان نقر اننا حتى اليوم لم نصل الى درجة المكاشفة الصريحة للبنانيين"، معتبرا ان "للجيش والقوى الامنية حقوقا والمساواة ضرورية والتعديلات واجبة"، مشيرا الى انه "كان المطلوب بعض التعديلات، والحريص على العسكر والقطاع التربوي يجب أن يتكلم من أساس العدل والمساواة".

مقبل 

الى ذلك، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل انه سيتقدم قريبا بمشروع قانون الرتب والرواتب للعسكريين ليصار الى مناقشته واقراره".

عدوان 

بدوره، أعلن النائب جورج عدوان، من مجلس النواب، انه التقى أهالي العسكريين المخطوفين ونقل رسالة منهم الى رئيس الحكومة تمام سلام، وقال: "سأعود بجواب للأهالي لأنهم يجب ان يشعروا ان الحكومة مستنفرة لحل هذه القضية".

 

وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري أحال مشروع السلسلة على اللجان النيابية المشتركة، والجلسة مستمرة لمناقشة عدد من مشاريع القوانين والاتفاقيات.

وكانت المدارس الخاصة في طرابلس اغلقت بسبب التزام المعلمين الاضراب الذي دعت إليه النقابة، فيما فتحت المدارس الرسمية أبوابها كالمعتاد.

وفي البترون، لبى المعلمون والمعلمات في المدارس الخاصة دعوة نقابتهم للاضراب، فتعطلت الدروس وأقفلت المدارس التزاما بالاضراب.

وتفاوتت نسبة التزام المدارس الخاصة في قضاء الكورة بالاضراب الذي دعت اليه نقابة معلمي المدارس الخاصة، حيث فتح بعضها وامتنع البعض الآخر عن التعليم.

في جبيل، التزمت معظم المدارس الخاصة في القضاء بالاضراب الذي دعت اليه نقابة معلمي المدارس الخاصة.

 في عكار، شهدت المدارس الخاصة يوما تربويا عاديا والمعلمون لم يلتزموا بالدعوة في القسم اﻻكبر من مدارس المنطقة.

في المقابل، معظم المدارس الخاصة في عاليه والمتن الأعلى لم تلتزم الاضراب الذي دعت إليه رابطة المعلمين في المدارس الخاصة.

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard