الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

تونس: قبول 27 مرشحاً في الانتخابات الرئاسية

المصدر: (و ص ف)
A+ A-

أعلنت هيئة الانتخابات في تونس أمس إنها قبلت ملفات 27 مرشحاً للمنافسة في الانتخابات الرئاسية الحرة الاولى في تاريخ تونس، بينهم خمسة مسؤولين على الاقل من نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي الذي أطاحته انتفاضة حاشدة قبل نحو ثلاث سنوات ونصف سنة.
ومنذ انتفاضة 2011 تتقدم تونس بثبات نحو ديموقراطية كاملة بعد اقرار دستور جديد واستعدادها لتنظيم انتخابات نيابية في 26 تشرين الاول وانتخابات رئاسية في 23 تشرين الثاني.
وصرح رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات شفيق صرصار في مؤتمر صحافي : "الهيئة قبلت بشكل رسمي ترشحات 27 من مجموع 70 مترشحا".
وستكون لرئيس الجمهورية صلاحيات تعيين كبار المسؤولين في الجيش والتعيينات الخارجية، لكن صلاحياته أقل من صلاحيات رئيس الوزراء الذي سيهتم بتسيير السياسة الاقتصادية والاجتماعية والأمن وغيرها.
وضمت قائمة المرشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية ثلاثة وزراء في آخر حكومة لبن علي وهم عبد الرحيم الزواري وزير النقل السابق ومنذر الزنايدي وزير الصحة السابق الى كمال مرجان وهو آخر وزير للخارجية في عهد بن علي.
وينافس هذه الانتخابات أيضاً الباجي قائد السبسي زعيم "نداء تونس" أحد أبرز منافسي حركة "النهضة الاسلامية" . والسبسي تولى ايضا منصب رئيس مجلس النواب في مستهل حكم بن علي.
كما أعلنت هيئة الانتخابات قبول اوراق ترشيح مصطفى كمال النابلي الذي عمل وزيرا للتخطيط مع بن علي. والنابلي والسبسي ومرجان لهم فرص حقيقية في النجاح ومنافسة سائر المرشحين.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم