استهلاك الفاكهة والخضار للصحة العقلية

26 أيلول 2014 | 12:51

يعتقد غالبية الناس أن تناول الفاكهة والخضار جيد لصحة الجسم. ولكن أثبتت دراسة نشرت في BMJ Open suggests أنَّ تناول 5 حصص من الفاكهة أو الخضار مرتبط بتحسين الصحة العقلية أيضاً.

 

وقام الباحثون بإدارة الدكتور Saverio Stranges من جامعة Warwick Medical البريطانية، بجمع بيانات من المسح الصحي شملت ما يقرب من 14.000 شخصاً من البالغين فوق سن الـ 16. وجمع هذا المسح معلومات مفصلة عن الصحة العقلية والبدنية للمشاركين، وكذلك عن سلوكياتهم المرتبطة بالصحة، والعوامل الديموغرافية والخصائص الاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر عليهم.

 

بالإضافة إلى ذلك، قام فريق الباحثين بتصنيف المشاركين لقياس صحتهم العقلية. فوضع 15٪ منهم ضمن مجموعة "صحة عقلية عالية"، و15٪ ضمن مجموعة "صحة عقلية متدنية"، وأؤلئك بين 16-84٪ وضعوا في المجموعة الوسطى. ووجد الباحثون ارتفاعاً وانخفاضاً في الصحة العقلية للمشاركين ارتبط بتناولهم الفاكهة والخضار. وفي التفاصيل، وجد الباحثون أنَّ 35.5٪ من المشاركين الذين يمتلكون "صحة عقلية عالية"، يتناولن خمس حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يومياً، مقارنة بـ 6.8٪ فقط من الذين يستهلكون أقل من حصة واحد في اليوم. وأشار الدكتور Saverio Stranges إلى أن "البيانات أظهرت أنه كلما كانت نسبة تناول الفرد للفواكه والخضروات كانت صحته العقلية أعلى، وكلما تناول كمية أقل من الفواكه والخضراوات كلما ضعفت صحته العقلية".

 

واعتبر الباحثون أيضاً أنَّ السلوكيات المرتبطة بالصحة مثل التدخين وتناول الكحول والبدانة لا تؤثر على الصحة العقلية للأفراد، بالقدر الذي يؤثر فيه عدم تناول الفاكهة والخضراوات. وبدورها، قالت الدكتورة المساعدة في البحث Sarah Stewart-Brown إنَّ "النتائج التي توصلنا إليها أعطتنا أدلة متزايدة على أن تناول الفاكهة والخضار يمكن أن يكون من أبرز العوامل التي تساهم في تعزيز القدرتها العقلية للفرد، وفي الوقت نفسه تقيه من الإصابة بأمراض القلب والسرطان".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard