الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

لحّام: الحرب في سوريا ليست أهلية بل دفق كارثي لألفي مجموعة خارجية

A+ A-

وصف بطريرك الروم الكاثوليك غريغوريوس الثالث لحام الحرب في سوريا بأنها "ليست حرباً أهلية، انما هي دفق كارثي لأكثر من ألفي مجموعة خارجية تهدف الى زعزعة المجتمع السوري الذي عهدناه"، لافتاً الى "ان معاناة المسيحيين ليست ناجمة عن عداء المسلمين لهم، بل عن عناصر أصولية دخلت بلادنا بهدف ممارسة العنف ضد كل سوري".


وقال عن الأزمة السورية في مؤتمر عن الهجرة في تايوان: "ان هذه الحرب الكارثية أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص وهجرت 8 ملايين نازح، وأدت الى اصابة أكثر من مليوني طفل بصدمات نفسية ودمرت مئات القرى، كما أن آلاف الاشخاص من جميع الاعمار والاجناس خطفوا للمطالبة بفدية واغتصبوا وتعرضوا لكثير من الاهانات، إضافة الى تدمير آلاف منازل المسيحيين وتدمير أو تخريب 91 كنيسة وافراغ 24 قرية من سكانها المسيحيين".
وأكد "أن الكنائس المسيحية في سوريا ترفض أي نوع من التدخل الاجنبي في البلاد، لاقتناعها بأن العنف يولد العنف والسلاح يستجلب السلاح"، مشدداً على "ان كل عمليات احلال السلام يجب أن تكون بقيادة السوريين".
وناشد جميع القادة الدوليين والمحليين "بذل الجهد لحماية المدنيين في سوريا"، داعيا الكنيسة وقادة الدول الى الإعداد بعناية لمؤتمر "جنيف 3" للسلام.
وحض في مجال آخر، على ايجاد حل للصراع الفلسطيني - الاسرائيلي، مؤكدا أن ذلك "سيؤدي الى حل خمسين في المئة من المشاكل والتعصب في العالم العربي، وسيحفظ وجود المسيحيين في الدول العربية".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم