الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

اطلاق سراح الرهائن الاتراك جرى في اطار مبادلة؟

A+ A-

اوردت صحيفة تركية ان الرهائن المحتجزين لدى تنظيم الدولة الاسلامية اطلق سراحهم السبت بعد مبادلتهم ب50 عنصرا من التنظيم من بينهم افراد عائلة احد القياديين فيه، بينما رفضت الحكومة الادلاء باي تعليق.
وقال مسؤول في الحكومة رفض الكشف "لا نؤكد ولا ننفي حصول عملية مبادلة".
وكان الرئيس رجب طيب اردوغان اجاب على سؤال حول الموضوع الاحد قائلا "ليس مهما اذا حصلت مبادلة. الاهم هو ان (الرهائن) عادوا الى عائلاتهم".
وافادت صحيفة حرييت نقلا عن مصادر امنية ان الرهائن الاتراك ال46 اطلق سراحهم لقاء مبادلتهم مع عناصر من التنظيم المتشدد كانوا محتجزين لدى مقاتلين من المعارضة السورية وان العملية السرية تمت "تحت الاشراف الكامل" للاستخبارات التركية.
واضافت الصحيفة ان جماعة لواء التوحيد القريبة من الاخوان المسلمين كانت تحتجز عناصر تنظيم الدولة الاسلامية وعددهم 50 شخصا وانها وافقت بعد مفاوضات طويلة على الافراج عنهم.
من بين هؤلاء اسرة احد قياديي التنظيم ويدعى حاج بكر كان اعلن مقتله في كانون الثاني بعد معركة بين مجموعته واحدى وحدات الجيش السوري الحر.
واوضحت الصحيفة ان الرهائن الاتراك وصلوا الى الرقة (شمال سوريا) الجمعة الا ان تنظيم الدولة الاسلامية انتظر حتى الساعة الخامسة من صباح السبت للسماح لهم بالرحيل عندما افرجت جماعة لواء التوحيد عن عناصره.
وخطف الرهائن الاتراك وهم دبلوماسيون وافراد عائلاتهم وعناصر من الاستخبارات التركية عندما سيطر مقاتلو تنظيم الدولة الاسلامية على القنصلية التركية في الموصل بشمال العراق في حزيران.
وبحسب السلطات التركية افرج عنهم بفضل "عملية انقاذ سرية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم