الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

دعا عائلته على "الفاهيتا"... فأمضوا ليلتهم في المستشفى

المصدر: "النهار"- بعلبك
A+ A-

وقع حالات تسمم جماعي لعدد كبير من ابناء مدينة بعلبك وجوارها خلال الايام الاخيرة وذلك بعد تناولهم الطعام يوم الخميس الفائت من احد مطاعم الوجبات السريعة في سوق مدينة بعلبك التجاري.
وكانت بدأت مؤشرات التسمم تظهر يوم الجمعة على عدد من المواطنين حيث استقبلت مستشفيات بعلبك قرابة 20 حالة تسمم غذائي واتضح ان جميع الحالات تناولت وجبات من مطعم واحد وكان تم خروج عدد منهم بعد تلقيهم العلاج اللازم وكان هنالك ايضا حالات عديدة تألمت وعانت من مضاعفات هذا التسمم من الام في المعدة، وارتفاع درجات الحرارة والغثيان وما الى ذلك من اعراض التسمم الغذائي بمختلف مدينة لكنهم عملوا على تلقيهم العلاج داخل صيدليات المدينة من خلال اخذ دواء اللازم دون ان يتقدم احد من المرضى بشكوى ضد المطعم غير ان مخفر بعلبك نظرا لان جميع الحالات متشابهة وتزامنة دخولها الى المستشفيات في وقت واحد عمل على فتح تحقيق في الامر ليكتشف ان المطعم واحد
ولم يتبين حتى الآن سبب تسمم هذا العدد الكبير من المواطنين الذي تناولوا طعامهم في المطعم ذاته، لكن الجهات المعنية تؤكد أنها أغلقت المطعم واتخذت الإجراءات اللازمة للتحقيق بالحادث.


ويقول أحد ضحايا التسمم من احمد العكاري لـ " النهار" انه تناول وجبة العشاء " فاهيتا" في المطعم برفقة زوجته وعائلته المؤلفة من خمسة اطفال وهم : حنين (12عاما) , علي(8 سنوات); و دموع ودلال ومحمد لا تتجاوز اعمارهم 6 سنوات وحين عادوا الى المنزل تدهورت حالتهم الصحية عند منتصف الليل ليتم نقلهم جميعا إلى مستشفى المرتضى حيث يرقدون في غرفيتن داخل المستشفى مبينا أن ما اتضح عند فحصه بالمستشفى أنه تعرض مع عائلته للتسمم .


ويشعر مواطن من ال جعفر نجا من موجة التسمم غير ان زوجته لم تنجو بالغضب من صاحب المطعم وهو ينظر إلى العشرات الراقدين على أسرة المستشفى جلهم من الاطفال الذين يتألمون نتيجة إصابتهم بالتسمم منتظرا ان تسهم التحقيقات في معاقبة صاحب المطعم لكي لا تتكرر ظاهرة كهذه في المستقبل.


وفي غرفة اخرى يرقد عريسا وعروسا من ال مظلوم بلاضافة الى اثنين من العائلة كانا تناولا الغذاء من المطعم ويؤكد العريس انه تناول شيئا يسيرا من الدجاج في المطعم سبب له المغص والم شديد في المعدة كما تسبب بارتفاع درجات الحرارة في الجسم لكن و لله الحمد تحسن الوضع الصحي .


"السلمونيلا"
الدكتور محمد علاء الدين المتخصص في الجهاز الهضمي والذي يشرف على عدد من الحالات اوضح لـ " النهار" أن التقارير الأولية بعد إجراء الفحوصات وأخذ العينات اللازمة من المرضى أكدت أن الجرثومة المسؤولة عن التسمم هي " السلمونيلا " جراء أطعمة فاسدة كاللحوم والمايونيز.
كما اكد ان الحالات التي أتى بها المرضى إلى المستشفى تشير أن نسبة التسمم التي كانت في الأطعمة درجتها عالية ما إستدعى إعطاء المرضى جرعات إضافية، وهي تحتاج إلى البقاء في المستشفى لأكثر من خمسة أيام على أن ستكمل العلاج في المنزل، مضيفاً أن الأولاد الخمسة من ال العكاري كانوا في حالة حرجة.


محافظ بعلبك
وعلى الاثر عقد محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر اجتماعا في مكتبه في سراي بعلبك ضم رئيس بلدية بعلبك الدكتور جمد حسن ورئيس دائرة الصحة في بعلبك الهرمل الدكتور محمد الحاج حسن جرى فيه البحث في الموضوع وما وصلت اليه نتائج التحاليل المخبرية اعلن خلاله المحافظ خضر عن اقفال المطعم حتى انتهاء التحقيقات والفحوصات المخبرية بعد ورود التقارير عن حالات التسمم والتي بلغت 25 حالة.
واكد الدكتور الحاج حسن الى انه بعد ورود شكاوى مساء الخميس عن حالات تسمم قام فريق الترصد الوبائي في دائرة الصحة في بعلبك واخذ عينات من احدى المطاعم في بعلبك وزيارة المرضى في المستشفيات وان الوزارة في انتظار نتائج التحاليل المخبرية للمرضى والمواد الغذائية التي اتخذت من المطعم لاتخاذ الاجراءات المناسبة وفق التحاليل .
بدوره الدكتور حسن اكد انه بعد ورود شكاوى الى البلدية حول حالات التسمم تحركت لجنة الصحة في البلدية بالتعاون مع رئيس دائرة الصحة في بعلبك لتحديد نوع التلوث والجرثومة ورفع الموضوع الى المحافظ لاتخاذ الاجراء المناسب .


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم