الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

ما الضمانات التي قدمتها تركيا لـ"داعش" لتحرير رهائنها؟

المصدر: "النهار"
موناليزا فريحة
موناليزا فريحة
A+ A-

لم تبدد فرحة الاتراك باطلاق الرهائن ال49 الذين كانوا محتجزين لدى "الدولة الاسلامية" وأطلقوا السبت، تساؤلات كبيرة أثارتها الرواية الرسمية التي بدت أشبه بسيناريو فيلم بوليسي أكثر منها وقائع انقاذ رهائن من براثن منظمة هي من الاكثر وحشية حول العالم.فوقت تمضي "الدولة الاسلامية" في نحر الرهائن واحدا تلو الاخر وتبقي مصير آخرين معلقاً على حد سكينها، اكتنف الغموض عملية اطلاق الاتراك "بلا اطلاق رصاصة واحدة ولا دفع فدية ولا القيام بأية مساومة",
كان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو أول من أعلن من باكو في وقت مبكر السبت اطلاق الرهائن ال49 "نتيجة اتصالات" وعودتهم الى تركيا.وتبعه الرئيس رجب طيب أردوغان ببيان قال فيه إن الرهائن "حرروا" نتيجة عملية استخباراتية" نفذتها منظمة الاستخبارات الوطنية التركية "أم اي تي"، لافتاً الى أنه "منذ اليوم الاول لعملية خطفهم، تابعت وكالة الاستخبارات هذه المسألة بصبر وعناية، واخيرا قامت بعملية انقاذ ناجحة".
واحتجز الرهائن في 11 حزيران عندما سيطر جهاديو التنظيم المتشدد على القنصلية التركية العامة في الموصل، مع ثلاثة موظفين من الجنسية العراقية.ومن بين الرهائن القنصل العام وزوجته والعديد من الديبلوماسيين واولادهم، إضافة الى عناصر من القوات الخاصة التركية، فيما قالت أنقرة إنه أفرج عن العراقيين الثلاثة "في وقت سابق".
ولكن الرهائن الذين خطفوا في العراق أطلقوا على الحدود السورية-التركية بلا اطلاق رصاصة واحدة ولا دفع فدية ولا مساومة بحسب السلطات التركية.
فمن باكو، طار داود أوغلو بحسب المعلق التركي مراد يتكين، الى شانلي أورفا ، المدينة التركية الحدودية مع سوريا حيث سُلِّم الرهائن الى السلطات التركية قرابة الاولى بعد منصف ليل الجمعة-السبت، واستقل معهم الطائرة الى أنقرة.
وأبلغت مصادر أمنية الى "رويترز" السبت إن الرهائن أفرج عنهم خلال الليل في بلدة تل أبيض على الجانب السوري من الحدود مع تركيا بعد نقلهم من مدينة الرقة السورية، معقل "الدولة الإسلامية".
ولم تفصح السلطات التركية عن تفاصيل انتقال الرهائن من الموصل الى الحدود التركية، ولا قدمت تبريراً مقنعاً لسبب تخلي "الدولة الاسلامية" عن هذا الصيد الثمين، علماً أن الصحف التركية قالت إن "الدولة الاسلامية" غيرت مكان الرهائن مراراً، وأن الاتراك حاولوا خمس مرات إنقاذهم ليعودوا يوغيروا خططهم في اللحظة الاخيرة بسبب القتال في منطقة تواجدهم. .
اضافة الى ذلك، أثارت صور الرهائن الذين لم تبد عليهم مظاهر التعب بعد أكثر من ثلاثة أشهر في الاسر، مزيداً من التكهنات في شأن الرواية الرسمية ، وعما اذا كانت حصلت عملية عسكرية، أو مواجهة في العملية السرية التي تحدث عنها أردوغان.وثمة من رجح دفع أنقرة فدية الى "الدولة الاسلامية" أو عملية تبادل رهائن مع التنظيم.فقد أورد حساب "جهاد نيوز" على "تويتر" أن أنقرة أفرجت عن 200 أسير من "الدولة الاسلامية" مقابل الرهائن ال49.
رواية ناقصة
وخلال مغادرته الى نيويورك أمس للمشاركة في اعمال الجمعية العمومية للامم المتحدة، قال أردوغان ان "مفاوضات ديبلوماسية" ادت الى الافراج عن الرهائن،بعدما أفاد السبت أن الافراج حصل ضمن "عملية انقاذ سرية" نفذتها القوات الخاصة التركية. لكنه عاد ليؤكد عدم دفع اي فدية.
وقال:"لم تكن هناك قط مساومة من اجل المال .لكن مفاوضات ديبلوماسية وسياسية فقط وهذا انتصار ديبلوماسي".
وهل يمكن أن يكون حصل تبادل لرهائن بمقاتلين من التنظيم المتطرف، اجاب: "ليس مهما ما اذا كان حصل تبادل ام لا...المهم هو ان (الرهائن) عادوا ولموا الشمل مع اسرهم".
هذه الرواية الرسمية "المنقّحة" تبدو في رأي خبراء ناقصة أو أجمل مما تكون حقيقية.
ويقول سينان أولغن،الديبلوماسي التركي السابق الذي يدير مركز دراسات الاقتصادات والسياسة الخارجية أن "ثمة أسئلة عالقة مشروعة جداً عن طريقة حصول"عملية اطلاق الرهائن.
أما الباحث في معهد الخدمات الملكية المتحدة آرون ستاين فرأى أنه "من المنصف القول إننا لم نحصل على الرواية الكاملة".
وحذر البروفسور في العلاقات الدولية في جامعة قادر هاس التركية سرحات غوفنج من الذهاب بعيدا في قراءة التلميح الى تبادل للرهائن، قائلا إن "ثمة ضبابا كثيفاً حول هذه المسألة".
وتساءل البروفسور في العلاقات الدولية في الجامعة نفسها سولي أوزيل:"لا أزال لا لأفهم على ماذا حصلت الدولة الاسلامية للافراج عن الرهائن؟".
ومن جهته، أكد زعيم المعارضة التركية دولت بهجلي من أن أية وعود قدمتها حكومة أردوغان في مقابل اطلاق الرهائن ستظهر في النهاية.وإذ نوع بانتهاء 101 يوم من القمع والعذاب ،قال إن " المساومة التي حصلت مع الدولة الاسلامية والوعود التي قدمت لها لقاء حرية مواطنينا تبقى لغزا.ما حصل خلف الكواليس خلال المفاوضات لن يبقى سرا بالتأكيد".
الائتلاف الدولي
واكتسبت عملية اطلاق الرهائن أهمية اضافية في ضوء تردد تركيا في الانضمام الى الائتلاف الدولي ضد "الدولة الاسلامية" بذريعة قلقها على مصير مواطنيها.ولكن أردوغان قال أمس إن بلاده قد تغير موقفها ولو جزئياً بعد الافراج عن الرهائن.
ولئن يقدر محللون أن انتهاء أزمة الرهائن يوفر لأنقرة ليونة استراتيجية، يلفتون الى أن الخوف من ردود الفعل قد يمنعها من التورط عسكريا.
ويقول منصور أكغون، مدير مركز الاتجاهات السياسية الدولية في اسطنبول:" كانت أزمة الرهائن أحد أبرز العراقيل لاستراتيجية تركيا...ولكن هذا لا يعني أن تركيا ستنسى تحفظاتها الاخرى المتعلقة بالامن الوطني عندما تعطي الضوء الاخضر لشركائها".
أما الخبير التركي في جامعة سان لورنس في نيويورك هوارد ايسنستات :"أعتقد أن تركيا أعطت نوعا من الضمانات بأن تحركاتها ضد الدولة الاسلامية ستكون محدودة بطبيعتها، وأنها لن تضطلع بدور رئيسي في أي ائتلاف عسكري".



[email protected]
twitter:@monalisaf

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم