الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

70 ألف كردي سوري فروا الى تركيا خلال 24 ساعة!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

لجأ نحو 70 الف كردي سوري منذ الجمعة الى تركيا، هربا من تقدم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية في شمال شرق سوريا، كما اعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين.


واضافت المفوضية في بيان صدر ليل السبت- الاحد، ان "المفوضية العليا تعزز تحركها لمساندة الحكومة التركية في مساعدة نحو 70 الف سوري فروا الى تركيا في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة".
وتابع البيان "أن الحكومة التركية والمفوضية العليا للاجئين يتحضران لاحتمال وصول مئات الاف اللاجئين الاضافيين في الايام المقبلة".
وفتحت تركيا حدودها الجمعة امام اللاجئين السوريين الذين بدأوا يغادرون الخميس قطاع مدينة عين العرب (كوباني باللغة الكردية) التي يطوقها مقاتلو تنظيم "الدولة الاسلامية" المتطرف.
وعين العرب ثالث مدينة كردية في سوريا بقيت نسبيا في منأى عن النزاع الدائر في سوريا، ولجأ اليها نحو مئتي الف نازح سوري بحسب الامم المتحدة.
لكن الزحف الاخير لتنظيم "الدولة الاسلامية" في المنطقة والحصار الذي يفرضه هؤلاء المقاتلون على المدينة دفعا عددا كبيرا من السكان لا سيما من الاكراد للهرب.
وقال المفوض الاعلى للاجئين انطونيو غوتيريس، في البيان: "ان هذا التدفق الكثيف (...) يؤكد ضرورة حشد المساعدة الدولية لدعم البلدان المجاورة" لسوريا، مشيدا بتركيا التي فتحت حدودها امام السوريين.
وارسلت المفوضية العليا للاجئين مساعدات منها حتى الان 20 الف غطاء و10 الاف فراش و5 الاف صفيحة محروقات والفا خيمة بلاستيكية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم