الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الجراح: "حزب الله" يمنع الحكومة من التفاوض لإطلاق العسكريين المخطوفين

المصدر: "الوكالة الوطنية للاعلام"
A+ A-

اتهم عضو "كتلة المستقبل" النائب جمال الجراح، "حزب الله"، بأنه "هو الذي يمنع الحكومة من التفاوض من أجل اطلاق سراح العسكريين المخطوفين"، وبأن الحزب "يفاوض "جبهة النصرة" على مقاتليه المعتقلين وجثث لـ"النصرة" عبر وسطاء. كما انه يفاوض على الانسحاب من القلمون وتسليمها لجبهة النصرة بالكامل".


ورأى في حديث تلفيزيوني، انه "لو كان العماد ميشال عون في موقع المسؤولية لما كنا وقعنا في هذه المشكلة، اليوم مصير العسكريين معلق بين الحياة والموت وبحاجة الى اجراءات استثنائية لحادث استثنائي".


وقال إن "بلدة عرسال في قلب الدولة اللبنانية أكثر من مناطق اخرى في لبنان كالضاحية الجنوبية، وأهل البلدة قدموا ثلاثة شهداء في مواجهة المسلحين"، معتبرا أن "البعض يريد من الجيش تدمير عرسال، لكن المؤسسة العسكرية لا تريد ذلك ولا نحن في هذا الوارد". أضاف: "اهل عرسال انقذوا حياة 13 عسكريا، ويريدون تجريم الشيخ مصطفى الحجيري لانه انقذ حياة هؤلاء". واتهم "حزب الله" بأنه "انتهك حرمة المؤسسات، واسقط هيبة الدولة حين قاتل في سوريا من دون اذن الدولة".


وعن هبة المليار دولار للقوى الأمنية قال: "عملية المليار سريعة وسريعة جدا، لكنها لا تتم في يوم وليلة، إلا انني متأكد من ان الجيش وقوى الامن الداخلي يسيرون بسرعة كبيرة جدا لتأمين مستلزماتهم من ضمن الهبة".


وأوضح ان "الرئيس سعد الحريري غادر لبنان لاعتبارات امنية وبسبب ارتباطاته في الخارج، واعتقد ان الرئيس الحريري اينما وجد قادر على التحرك في المسألة اللبنانية وفي كل ما يعود بالخير على لبنان حتى لو كان في السعودية".


وأكد أن "الاعتدال هو الاساس، واي تراجع له او ضربه سيكون التطرف البديل عنه هو وهذا الامر لم يعد نظرية، بل اصبح واقعا منذ ظاهرة احمد الاسير وما بعدها، ولكن هناك اشخاص حريصون على ضرب الاعتدال وتغذية التطرف لكي يبرروا تطرفهم".


وعن الوضع في مدينة طرابلس قال: "الآن بعد معارك عرسال اصبحنا نرى بعض الظواهر التي رأيناها سابقا ويجب معالجة ذلك وبسرعة".


وعن إقامة مخيمات للنازحين السوريين قال أن" وزراء حزب الله والتيار الوطني الحر لا يريدون اقامة مخيمات، فماذا يريدون إذا؟ اي حل نطرحه يرفضونه لانهم يسيرون كما يريد النظام السوري".


وعن التحالف الدولي لمواجهة تنظيم "داعش"، اعتبر أن "لبنان لا يمكنه ان يكون خارج هذا التحالف ولا في عمقه، لانه غير مؤثر، ولكن لا يمكن ان يكون خارج التحالف الدولي لمحاربة الارهاب". وقال إن "بشار الاسد مصنع كل الدواعش في المنطقة".


وبخصوص العسكريين المخطوفين، قال: "هناك استهتارا غير مسبوق بحياة الناس، واتمنى ان تكون لديهم خطة سرية تخلص حياة العسكريين المخطوفين".


وعن امكان عقد جلسة تشريعية قريبة، قال: "هناك مساع حقيقية لفتح باب التشريع واقرار سلسة الرتب والرواتب واليوروبوند".


وأصر الجراح على أننا "لن نذهب الى انتخابات نيابية قبل اعادة تكوين السلطة بشكل صحيح من رأس الهرم اي من رئيس الجمهورية المسيحي الماروني". وختم: "نحن لدينا هاجس الفراغ في المؤسسات ومطالبتنا بانتخاب رئيس جمهورية لكي لا يكون هناك فراغ في المؤسسات".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم