السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

الحلف الأطلسي يبحث علاقاته مع موسكو

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يجتمع عدد من كبار القادة العسكريين في الحلف الاطلسي (الناتو) في ليتوانيا لمناقشة العلاقات مع روسيا بعد ان اتفق الطرفان المتحاربان في اوكرانيا على سحب قواتهما بموجب خطة سلام جديدة.


وقال الجنرال كنود بارتلز الذي يترأس اللجنة العسكرية في الحلف ان قادة الدفاع من دول التحالف الـ28 سيراجعون "العلاقات المستقبلية مع روسيا ووضع حلف الناتو العسكري".


وصرح الجنرال الدنماركي انه "من بين القضايا الرئيسية لمناقشاتنا تطوير وتنفيذ خطة الاستعداد للحلف" في اشارة الى المبادرة الجديدة التي تشمل على تناوب القوات والمعدات بين المنشات في اوروبا الشرقية.


كما سيناقش المؤتمر مهمة الحلف الاطلسي في افغانستان والوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك تهديد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا، وفق بارتلز.


وركزت المحادثات في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا على الدفاع عن الجبهة الشرقية للحلف، وتاتي بعد اسبوعين من اعلان الناتو عن انشاء قوة رد سريع في قمة مهمة في ويلز.
وقالت ليتوانيا ان الاجراءات الجديدة ستشمل اقامة مراكز "قيادة وتحكم" اقليمية في دول البلطيق وبولندا.
وفي كلمة امام مسؤولي الناتو اكدت رئيسة ليتوانيا داليا غريبروسكيت ان على الناتو توفير "ردعا واضحا"، مشددة على ان الوقت مهم.
وقالت "نحن ندرك ان غياب الاستعداد يجب ان لا يكون نقطة ضعفنا الاستراتيجي .. لقد تغيرت البيئة الامنية بشكل كبير قبل نصف عام".
وبدأت محادثات الناتو بعد ساعات من توقيع ممثلين عن كييف والانفصاليين الاوكرانيين الموالين لروسيا اتفاقا جديدا من تسع نقاط يشمل اقامة منطقة عازلة في شرق اوكرانيا.
واختتمت المحادثات المباشرة التي جرت في مدينة مينسك، بالتوصل الى اتفاق بسحب القوات مسافة 15 كلم من الجبهة الحالية، والسماح لمراقبي منظمة الامن والتعاون في أوروبا ضمان تطبيق الهدنة.
ويتهم الغرب روسيا بتزويد الانفصاليين الاوكرانيين بالاسلحة، وهو ما تنفيه موسكو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم