الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

كيري: منفتحون على الحوار مع ايران وقلقون من مساعدتها "حزب الله"

المصدر: واشنطن -"النهار"
A+ A-

قال وزير الخارجية جون كيري ان حكومته "منفتحة" على التحاور مع ايران في شأن دورها في مواجهة "داعش" في العراق، وانه حصل على "ضمانات هامة" من ممثلي الدول التي التقى بها خلال اجتماع جدة قبل ايام في شأن تشديد القيود على الحدود التركية لمنع تدفق المقاتلين الاجانب، ومن دول الخليج لوقف وصول المساعدات المالية لتنظيمات ارهابية مثل "داعش" و"جبهة النصرة".


واضاف في مقابلة اجرتها معه فضائية "العربية" حول ما اذا كان قد اثار هذه المسائل مع تركيا ودول مثل قطر والكويت " يجب ان نغلق الحدود ولا يمكن نقبل بتدفق المقاتلين " الى سوريا . وتابع "تلقينا ضمانات للمساعدة لوقف وصول المقاتلين الاجانب، وفي ما يتعلق بالتمويل، والدعم العسكري والتدريب، وحتى المشاركة العسكرية المباشرة".


وحول دور ايران في المواجهة مع "داعش"، قال كيري :"داعش هي عدو لايران. وايران مهددة من قبل داعش. ومن الواضح ان لايران مصلحة في عدم السماح لداعش بمواصلة عملياتها الراهنة" . واضاف : "نحن لسنا الان في وضع يمكن ان ننسق فيه معهم بطريقة ما، ولكننا منفتحون على التحاور. نحن منفتحون على التفاهم حول كيفية رؤيتهم لما يمكن ان يقوموا به بشكل بناء".


ولكن كيري، عاد وقال ان حكومته لا تزال قلقة من نفوذ ايران في العراق وتدخلها في الشؤون الداخلية للعراق، وايضا بسبب دورها في سوريا ومساعداتىها لـ"حزب الله". واضاف :" وانا اقصد دعم حزب الله والعمل معه، والذي لم يعد منحصرا في لبنان، بل انتقل الى سوريا واصبح مشاركا نشطا في القتال لصيانة الاسد، واصبح جزءا من المشكلة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم