6 خرافات جديدة عن رعاية المولود الجديد

21 أيلول 2014 | 09:46

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تسمع الأم الجديدة أو الموشكة على الإنجاب العديد من الأمور الداعية لأخذ الاحتياطات والعناية بالطفل، فيما معظمها خرافاتٌ وحكاياتٌ مختلَقة لا أساس لها من الصحة، وقد تكون أحياناً مضحكة!

ويبدو أن هذه الخرافات تتطور وتتغير في كل فترة، إليكِ "موضة" آخر الخرافات التي تسمعها الأم الجديدة. أما إن كنتِ لم تسمعي بها بعد، فاعلمي إن تناهت إلى مسامعك لاحقاً أنها خرافة ولا تمت للواقع بصِلة:

 

1- لا تجعلي أي قط أو كلب يقترب من طفلك النائم:

إذا اقترب القط أو الكلب خلال نوم طفلك، فسيخنقه وينقل نَفَسَه إليه! من غير الطبيعي أن يختنق الطفل فقط بمجرّد اقتراب الحيوان الأليف منه. وفيما من الضروري حماية طفلك من الحيوان الأليف إذا ما وُجِدَ في المنزل، الاعتقاد أن الحيوان قرب طفلك النائم سينتقص من أنفاسه تلقائياً، أمرٌ غير منطقي ومُضحِك!

 

2- استعملي دم حيضك لإزالة بثرة طفلك!

قد تلاحظين بثرةً ما على خدّ طفلك، ولكنها لا تزعجك ولا تقلق طبيب الأطفال، فلا داعي للذعر. وإن جاءك أحدهم ناصحاً باستعمالك دم الحيض لإزالة البثرة، تنكّري لنصيحته. صحيحٌ أن دمَ الحيض مفيدٌ جدّاً ويُستعمل كسمادٍ للنباتات، لكن في استعماله على وجه طفلك أو وجهك أمرٌ غير مستحَب وغريب. يمكنك معالجة البثرة بطريقة أخرى، أو حتى عدم معالجتها البتّة، بما أن هناك احتمالاً كبيراً أنها ستزول بنفسها، بحسب ما يذكر كتاب Baby Talk الصادر عام 2010.

 

3- لا تدعي النساء الطامثات حملَ طفلك:

في "نُصح" الأم أن تمنع النساء الأخريات حَمل طفلها إذا ما كنّ طامثات أي في فترة الدورة الشهرية، دعوة سخيفة وغير منطقية لأن تؤذي علاقتها بهنّ. فلا دَخل أبداً لمسألة الدورة الشهرية بالمولود الجديد كما يؤكد موقع SheKnows.com. يمكن أي امرأة أن تحمل طفلك، إن كانت طامثة أم لم تكن. أما إذا كانت مصابة بالرّشح مثلاً، فهذا سببٌ مقنع لإبعاده عنها.

 

4- لا تنظري إلى الأشياء المخيفة أو البشعة أثناء حملك:

فعندها سيكون طفلك قبيحاً! قد تكون هذه الخرافة الأسخف، فكل الأطفال جميلون ولا يمكن أحداً إلا أن يرغب في حملهم ومداعبتهم ورعايتهم. ما يهم خلال حملك هو رعاية نفسك والانتباه إلى طعامك وتحركاتك، بدل التأثر بـ"نصائح" حول ما يجب عليك أن تنظري إليه.

 

5- اعلمي متى يجف حليبك على الصخر!

ضعي من حليبك في كأس واسكبيه على صخرة، إذا جفّ عليها فذلك يعني أن حليبك جفّ وعليك أن تفطمي طفلك. تأكدي أن هناك طرقاً أفضل يمكن التعويل عليها، فلا ضرورة لأن تستندي إلى هكذا خرافة.

 

6- إياكِ أن ترفعي يديك فوق رأسك خلال الحمل:

إذ عندها سيلفّ الحبل السري حول رقبة جنينك! هي الخرافة التي حذّرت منها المجلة البريطانية الأسبوعية Bella. إذ إن تمارين التمديد مفيدة جدّاً للمرأة الحامل، خصوصاً رياضة اليوغا للنساء الحوامل. انسي هذه الخرافة إذاً ومدّدي يديك بقدر ما تريدين.

 

من هنا، لا تستندي في رعاية طفلك (أو جنينك) إلى هكذا أقاويل، ولا تدعيها ترعبك. فهي غير حقيقية أو منطقية. اعتمدي على الدراسات العلمية والنصائح الطبية، وأيضاً على حدسك الأمومي فهي أفضل ما يمكن الاعتماد عليه.

 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard