إنتبه لكلمة السرّ فقد تتعرّض للقرصنة

28 شباط 2013 | 13:44

أظهرت دراسة لشركة "ديلويت" ان اكثر من 90 % من كلمات السر المستخدمة للدخول الى خدمات مختلفة من حساب مصرفي أو رسائل الكترونية او حتى شبكات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت او جهاز لوحي او هاتف، معرضة للخطر بسبب استخدامها بشكل متكرر. وأكد تقرير الشركة الذي نشر في بنما انه مع كلمات السر الالف الاكثر انتشارا بين المستخدمين من (بين ستة ملايين تابعتها الدراسة) يمكن الوصول الى 91 % من الخدمات المحمية نظريا. ذلك ان 79 % من المستخدمين يستخدمون 500 كلمة سر من الاكثر رواجا و40 % منهم مئة من كلمات السر هذه و14 % 10 منها.
وأوضح فرانسيسكو مارتن مسؤول "ديلويت" لوكالة فرانس برس أن "المشكلة الاخطر في كلمات السر هي استخدامها مرارا وتكرارا. فالانسان، لامر يتعلق بذاكرته، يحفظ خمس او ست او سبع كلمات سر ويستخدمها بطبيعة الحال لكل شيء ممّا يجعلها معرضة للخطر". واضاف "الامر لن يكون بهذه الخطورة لو اختار الشخص كلمات سر لا يسهل معرفتها".
وكلمات السر الاكثر انتشارا هي اسماء افراد العائلة مرفقة بتاريخ الولادة وهي معلومات يسهل حصول القراصنة عليها من شبكات التواصل الاجتماعي، ويعمدون بعد ذلك من خلال برمجيات الى ادخال مجموعات كبيرة من كلمات السر المحتملة حتى الوصول الى الكلمة المناسبة.
وشملت الدراسة الميول الرئيسية في عالم التكنولوجيات الجديدة في 15 دولة اوروبية واميركية فضلا عن جنوب افريقيا.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard