مجلس الوزراء يخصص جلسة لقضية اللاجئين السوريين وسلام ينقل اجواء قطر

18 أيلول 2014 | 23:34

دالاتي ونهرا

قرر مجلس الوزراء عقد جلسة خاصة بقضية اللجوء السوري إلى لبنان، كما طلب من وزير الاتصالات بطرس حرب صياغة اقتراحاته المتعلقة بتطوير قطاع الاتصالات.

وكان عقد المجلس جلسة عادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السرايا الحكومية في حضور غالبية الوزراء الذين غاب عنهم الوزراء نهاد المشنوق و نبيل دو فريج.

استمرت الجلسة قرابة ست ساعات تلا على اثرها وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الآتية: "استهل مجلس الوزراء جلسته بناء لطلب الرئيس بالوقوف دقيقة صمت حداداً على الوزير السابق الدكتور صائب جارودي الذي توفاه الله منذ ايام. ثم عرض الرئيس نتائج زيارته مع وفد وزاري الى دولة قطر التي تناولت العلاقات الاخوية بين البلدين والدعم الذي تقدمه للبنان على مختلف الصعد، وقد اخذت قضية العسكريين المخطوفين حيزاً من المباحثات وتمنينا على قطر مساعدة لبنان في مسعاه لتحرير العسكريين المخطوفين والذي لقي تجاوباً، وقد تابع المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم هذا الموضوع".

وتابع جريج: "اشار الرئيس الى انه التقى اليوم ببعض اهالي المخطوفين وتناقش معهم حول هذا الموضوع، مؤكداً لهم ان الحكومة هي في صف واحد معهم في مواجهة الارهابيين التكفيريين وفي بذل قصارى الجهد من اجل تحرير ابنائهم بكل الوسائل المتاحة".

بعد ذلك تطرق سلام الى بعض المواضيع من خارج جدول اعمال الجلسة، فعرض نتائج اجتماعه بممثلي الامم المتحدة في ما يتعلق باوضاع اللاجئين السوريين توصلاً لوضع حد لهذ اللجوء وامكانية انشاء مراكز تجمع لهم، وبحسب جريج "وبنتيجة التداول بهذا الموضوع تقرر عقد جلسة قريبة لمجلس الوزراء تكون مخصصة لموضوع نزوح السوريين في ضوء التقرير التي سترفعه اللجنة الوزارية المختصة الى مجلس الوزراء".

وقال: "عرض وزير الخارجية جبران باسيل فحوى اجتماعي جدة وباريس شارحاً النتائج المترتبة على القرارات المتخذة خلال الاجتماعين المذكورين بالنسبة إلى الدولة اللبنانية، وان لبنان حريص على دعم الحملة الدولة ضد الارهاب التكفيري الذي يشكل خطراً عليه، وعلى تحييد نفسه عن سياسة المحاور وعن الصراعات داخل الدول. بعد ذلك انتقل المجلس الى بحث بعض المواضيع الواردة على جدول الاعمال وخارجه واتخذ بصددها القرارات اللازمة ومن ضمنها :

اولا – تاكيد  استمرار العمل بالمرسوم المتعلق بتعديل وتخفيض رسوم الانترنت والطلب الى وزير الاتصالات صياغة اقتراحاته المتعلقة بتطوير قطاع الاتصالات في اطار مرسوم ورفعه الى مجلس الوزراء لاعطائه مجراه القانوني .

ثانيا – الموافقة على نقل بعض الاعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنة بعض الوزارات للعام 2014 على اساس القاعدة الاثني عشرية .

ثالثا – الموافقة على طلب الهيئة العليا للاغاثة المتعلق بدفع تعويضات عن جميع مراحل الاشتباكات التي مرت على مدينة طرابلس في الاعوام 2011 الى 2014 ضمنا .

رابعا – الموافقة على طلبات بعض الوزارات اعفاء بعض الهبات المقدمة لها من الرسوم والضرائب .

خامسا – الموافقة على تفويض بعض الوزراء التوقيع على مذكرات تفاهم مع بعض الحكومات او الجهات الدولية .

سادسا – الموافقة على قبول ترشيح بعض السفراء في لبنان .

سابعا – الموافقة على طلب بعض الوزرارت قبول هبات مقدمة لصالحها من بعض الاشخاص او الجهات .

ثامنا –الموافقة على تشكيل المجلس الوطني للصيد البري .

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard