الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

هولاند ومعصوم يدعوان في مؤتمر باريس الى تحرك دولي سريع لضرب "داعش"

المصدر: النهار
A+ A-

ادعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين شركاءه الغربيين والعرب الى التحرك بدون "اهدار الوقت" للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق داعيا في الوقت نفسه لدعم المعارضة المعتدلة السورية "بكل السبل"، لدى افتتاحه المؤتمر الدولي حول الامن في العراق المنعقد في باريس.
وقال هولاند امام المؤتمر الذي يجمع حوالى ثلاثين دولة عربية وغربية "ان معركة العراقيين ضد الارهاب هي معركتنا ايضا" داعيا الى الالتزام "بوضوح وصدق وقوة" الى جانب الحكومة العراقية، في وقت احتل تنظيم الدولة الاسلامية مناطق شاسعة من العراق اعلن فيها "الخلافة الاسلامية".
واكد ان تنظيم الدولة الاسلامية يطرح "تهديدا عالميا يتطلب ردا عالميا" محذرا من ان "لا وقت نهدره".
ودعا هولاند ايضا الى دعم المعارضة السورية المعتدلة التي تقاتل في آن نظام الرئيس السوري بشار الاسد وجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية الناشط في سوريا ايضا.
وقال ان "الفوضى تصب في مصلحة الارهابيين. ينبغي بالتالي دعم الجهات القادرة على التفاوض والقيام بالتسويات الضرورية للحفاظ على مستقبل سوريا".
وقال ان هذه القوى "هي بنظر فرنسا قوى المعارضة الديموقراطية" داعيا الى "دعمها بكل السبل".


من جهته، قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم ان " الاحتلال الداعشي لم يستثن دينا أو طائفة أو قومية ونناشد الوقوف إلى جانب شعبنا". واضاف "ارهابه سيطال دولا أخرى في المنطقة ونشكر الدول الصديقة التي قدمت المساعدات للعراق ونقدر نتائج مؤتمر جدة لمكافحة الارهاب". 


وتستضيف فرنسا مؤتمر باريس الذي يحضره نحو 30 دولة بهدف تنسيق استراتيجية ضد التنظيم الذي سيطر على أجزاء من شمال العراق وله معقل في سوريا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم