الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

عندما يكون التبرج والكعب العالي "بكير" على ابنتك

المصدر: "النهار"
A+ A-

هو أشبه بيوم أمس عندما كانت ابنتك تلبس الحفاضات وتمشي في المنزل، فيما اليوم تطلُب منكِ التبرج وترَينها تتزين وتبتاع مستحضرات التجميل والماكياج وتنتعل الكعب العالي.


 


 


تستكشف جاذبيتها


يمثّل التبرج رغبة وحماسة الفتاة لأن تصبح "كبيرة" وتستكشف جاذبيتها، فيما بالنسبة إلى الأهل يطرح هذا الموضوع همّاً وخوفاً متّصلَين بعملية نضج ابنتهم وبداية انجذابها للجنس الآخر، بحسب موقع Wasatch Family Therapy للمشورة للأفراد والأزواج والعائلات، الذي ذكر أن لجوءها إلى التبرج يدل أيضاً إلى رغبتها في الابتعاد عن أهلها وتكوين شخصيتها الاجتماعية ومنافسة الفتيات من عمرها.


 


أي عمر هو الأفضل؟


من الطبيعي أن تبدأ عملية التبرج عند الفتاة بماكياج خفيف، باستعمال برّاق الشفاه مثلاً أو الماسكارا. كما أنه لا يجوز أن تتبرج الفتاة وهي لم تتجاوز المرحلة الابتدائية من دراستها المدرسية، إذ تُعتبَر المرحلة المتوسطة (أو التكميلية) هي أفضل وقت لبدء الاستعانة بمستحضرات التبرج.


هذا ما يذكره الكتاب التي استعانت فيه العديد من الأمهات في الولايات المتحدة Dressing Your Truth: Discover Your Personal Beauty Profile للمؤلفة وأم لخمسة أولاد كارول تاتل، التي توصي فيه باستعمال الفتاة لبرّاق الشفاه بين عمر الـ10 و12، ثم الانتقال إلى مصحح البشرة في عمر الـ13 أو 14، أما من عمر الـ15 حتى 17 فكحل العين وظلال العين تصبح مناسِبة، حتى تصل إلى عمر الـ18 بالمهارات اللازمة لتطبيق الماكياج لتعزيز جمالها الطبيعي، وتنصح بتعليم الأم لابنتها تقنيات التبرج المناسبة واستخدام الماكياج الذي يليق بها.


 


ماذا لو أكثرت من التبرج؟


يشير موقع Wasatch Family Therapy إلى أن على الأم أن تتحدث وابنتها لتستوضح منها عن السبب لتبرجّها الكثيف. إذ قد تكون هناك مشكلة في بشرتها تريد إخفاءها، أو أنها تحاول جذب شابٍّ ما. مهما كان السبب، على الأم أن تفاتح ابنتها بموضوع التبرج وتشرح لها ما الذي يليق بوجهها وما الذي لا يناسب بشرتها، ويمكنها أن تبتاع لابنتها أساسات التبرج، ما يكسر الجليد المتكوّن في حال الصراع بالآراء.


 


ماذا عن الكعب العالي؟


يبدأ الاتجاه عند الفتيات لانتعال الكعب العالي على الرَّغم من صغر سنهنّ، وينسى الأهل أن هناك مخاوفَ صحيةً جرّاء الأمر، ما يحتّم إبعاد بناتهن عن هكذا موضة لا يزال الوقت مبكراً لها. ففي حلقة من البرنامج الصباحي السابق The Early Show على شاشة CBS الأميركية، أكدت رئيسة تحرير مجلة Parents الشهرية دانا بوينتس أن على الأهل منع بناتهنّ من انتعال الكعب العالي في ظلّ صغر سنهنّ، وأشارت إلى أن على الأم التحدث وابنتها عن مسألة الكعب العالي، وإفهامهما بكل بساطة أن الأمر مرفوض وإجابتها بـ"كلا" عند طلبها ارتداء هكذا موضة، من دون أي تردد أو تفكير بالموضوع.


وعندما ذكرَت المذيعة السابقة ماغي رودريغز أن الفتيات يُردن انتعال الكعب العالي تمثّلاً بالأميرات، وارتداء الفساتين الساحرة مثلهنّ، لم تنفِ بوينتس أنهنّ يؤلّهن سندريلا ويردن أيضاً تقليد أمهاتهن اللواتي ينتعلن الكعب العالي، لكنها تحصر الأمر باللعب الخيالي في المنزل عبر أخذ كل فتاة دور أميرة معينة، داعيةً لأن يظل الأمر كذلك لسنوات وليس لفترة قصيرة فقط: فإذا أرادت الفتاة ذات الـ8 سنوات انتعال الكعب العالي، لا يجوز أن تنتعله بعد سنة أو سنتَين، بل بعد 10 أعوام، أي عند الـ17 أو 18. كذلك يجدر بالأهل المتساهلين بمسألة الكعب العالي مع بناتهن الانتباه إلى أنه مصدر قلق صحي. فمن عمر الـ5 حتى الفترة الممتدة بين الـ10 و12 سنة، تكون عظام الفتاة لا تزال تتشكل، تضيف بوينتس.


ولإقناع الفتاة بضرورة امتناعها عن انتعال الكعب العالي، ينصح موقع Proactive Parenting بأن تتوجه الأم لابنتها بالقول إن الكعب العالي يعيق عليها اللعب مع رفيقاتها والركض والتحرك، وعليها أن تنتعل الحذاء المريح، فهي ستقبل فوراً. أما في الحالات القليلة التي قد ترفض فيها الأمر، ستعود وتغير رأيها وحيدةً، بما أنها ستفتقد للراحة الجسدية التي كانت تستمتع بها من غير الكعب العالي.


 


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم