الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

154 ضربة جوية أميركية استهدفت 91 موقعاً لـ"داعش" في العراق

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

شنّت الولايات المتحدة 154 ضربة جويّة في العراق منذ 8 آب الماضي، استهدفت 91 منها مواقع تنظيم "الدولة الاسلامية" بالقرب من سد الموصل وفق البنتاغون الذي كشف تفاصيل هذه الهجمات قبل أن يوضح أوباما استراتيجيته لمحاربة الاسلاميين المتطرفين.


المسؤولون الاميركيون لا يرغبون في كشف نوع الطائرات المستخدمة في هذه الغارات ولا القواعد التي تقلع منها، لكنهم يعترفون بان المقاتلات اف-18 تنطلق من حاملة طائرات تبحر في مياه الخليج لهذه المهام.
وكان هدف الضربات التي جرت بالقرب من سدّ الموصل مساعدة القوات العراقية والكردية التي استعادته من مقاتلي تنظيم "الدولة الاسلامية".
وبعد محيط سد الموصل تعد منطقة اربيل، ثاني منطقة استهداف من القوات الاميركية مع 29 ضربة وفق المسؤولين الاميركيين الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم.
ومنذ نهاية الاسبوع الماضي، استهدف البنتاغون ايضا المناطق القريبة من سد اخر هو سد الحديثة في محافظة الانبار السنية، غرب بغداد، حيث تم توجيه 17 ضربة.
كما ضربت الولايات المتحدة محيط جبال سنجر، شمال غرب العراق، لكسر الحصار الذي كان مفروضا على الالاف من الايزيديين غير المسلمين الناطقين بالكردية الذين نكل بهم تنظيم الدولة الاسلامية. ونفّذت كذلك 13 ضربة جوية و28 عملية القاء معونات انسانية في هذه المنطقة الشهر الماضي.
في امرلي، الاكثر جنوبا، شنّت اربع غارات لمساعدة التركمان الشيعة المحاصرين، كما القيت لهم بالمظلات مساعدات غذائية ومياه.
كما قامت المقاتلات والطائرات من دون طيار بـ"تدمير والحاق اضرار" بـ212 هدفا معاديا من بينها 162 عربة، وفق البنتاغون. وأحصى الجيش الأميركي بين هذه العربات دبابتين و37 عربة هامفي وعربات مصفحة استولى عليها مقاتلو الدولة الاسلامية من الجيش العراقي.
واستُهدفت كذلك سبع انظمة دفاع جوي وخمسة مدافع هاون وسبع قنابل يدوية الصنع و29 "منشاة" للدولة الاسلامية مثل مراكز تفتيش ومراقبة وموقع محصن ومركز قيادة.
ويوجد حاليا 1043 جنديا اميركيا في العراق من بينهم 754 لحماية امن الديبلوماسيين الاميركيين و289 "لمساعدة ونصح" قوات الامن العراقية وفق البنتاغون.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم