أطعمة قد تسبب لك التسمم

11 أيلول 2014 | 12:28


تكثر حالات التسمم، وخصوصاً في فصل الصيف، وغالباً ما تنجم عن الأغذية الملوثة بالبكتيريا والمنتهية الصلاحية، أو من خلال المواد الكيميائية التي ترش على الخضار والفواكه، وتظهر اعراضها خلال فترة زمنية ما بين ساعتين الى 48 ساعة.
جميعنا معرضون للتسمم الغذائي، ولكن الأكثر عرضة وخطورة هم الاطفال والمسنون، والحوامل والمرضعات وكل من لديه نقص في المناعة.
هناك أنواع من التسمم الغذائي:
التسمم الميكروبي: وهو نتيجة تناول طعام يحتوي على كمية كبيرة من الميكروبات والبكتيريا الضارة او السمسوم الناتجة منها.
أما التسمم الكيميائي غير الميكروبي: يحدث أثناء تناول الاطعمة المرشوشة بالمواد الكيميائية والمبيدات.
كما تسبب التسمم مأكولات نيئة بحرية ونباتية وغيرها.
بعض أعراض التسمم هي: الشعور بالقيء، والغثيان، والاسهال، ومغص في المعدة، وتلبك معوي، تغير في ضغط الدم، الشعور بانحلال الجسم، وعدم النشاط.
في حديث لـ " النهار" مع الاختصاصية في التغذية والصحة ميرنا الفتى، إليك بعض الاطعمة التي يجب أن نحذر منها ومن كيفية التعامل معها لكي لا تؤدي بنا الى التسمم.
جميع أنواع البيض النيء وصلصة المايونيز: يجب علينا أن نحذر من أكلها نيئة لانها تحتوي على بكتيريا السالمونيلا وتسبب التهابات معوية حادة.
1. اللحم غير المطهي من لحم الطيور، واللحوم الحمراء، إضافة الى الأطعمة البحرية منها الصدف، والحبار، أو المحار لسرعة تلوثه من المياه الموجود فيها، واصابته ببكتيريا السالمونيلا. يجب وضع جميع الأطعمة في البراد وعدم تركها خارجاً والتعرض لحرارة مرتفعة فتصبح ضارة إذا تناولناها.
2. بذور الفاكهة أو الفاكهة المرشوشة، قد يؤدي داخل الدراق المحاط ببذوره الى تسمم غذائي، اضافة الى قلب حبة المانغا من خلال بذرها وتجنب تكسير بذورها، بالاضافة الى المشمش، والكرز، قد يصيبك بالتسمم، وارتفاع دقات القلب، وضغط الدم.
3. الفطر: هناك بعض انواع الفطر منها البني قد يرش بمواد كيميائية تلافياً للحشرات، فقد يؤدي الى اصابتك بالتسمم.
4. الصدف او المحار: صنفت هيئة الغذاء والدواء الاميركية الصدف من الأطعمة التي تسبب تسمماً في الجسم ان لم نتأكد من صحته قبل تناوله، فالبعض منه قد يحتوي على بكتيريا فيبيرو والنورو المسببين لارتفاع الحرارة والحمى، والمرتبطة بمرض الكوليرا.

5. تفقد قشور البطاطا جيداً، فإن كان هناك اي من اللون الاخضر المنقط، اياك وشراءها لأن هذا اللون يحتوي على مادة سامة (سولانين).
6. الخضر الورقية: تحتوي الخضر الورقية على نسبة مرتفعة من السموم نتيجة رشها بالمواد الكيمائية لابادة الحشرات والمبيدات، فيجب غسلها جيداً.
7. الأجبان والألبان: تجنب أكل الاجبان والالبان خارج المنزل وخصوصاً الفِتّا والبلدية، والتأكد أثناء شرائها من تاريخ صلاحيتها ووضعها في مكان بارد، وتفحص رائحتها لانها عُرضة لتكاثر البكتيريا التي تؤدي الى تسمم.
8. بوظة المنزل: تختلف أنواع المثلجات ان كانت تحتوي على البيض او الحليب او القشطة عن بوظة الفواكه، وان كانت مصنوعة في المنزل أو خارجاً، لذلك يفضل اختيار المكان المناسب عند شرائها او التاكد من وضعها في الثلاجة وعدم إرجاعها الى الثلاجة بعد إنزالها وذوبانها ثم وضعها مرة أخرى.
9. صلصة البندوره: يجب التأكد من طهيها جيداً لكي لا تحمل اي نوع من البكتيريا التي تصيب الجسم بالتسمم.
10. لا بد من الاشارة الى أن الطبقة الخارجية البيضاء التي توجد في مرطبان المربى والحلاوة او الجبنة تنذر الى العفن وتكاثر الفطريات الضارة وتكوّن مادة مسرطنة بداخله ويجب اتلافه كاملاً وعدم نزع قشره ومتابعة تناوله.
11. وتشير الفتى الى عدم وضع اي نوع من اللحوم خارج البراد لاكثر من ساعتين وحتى اثناء تناول الغداء او العشاء، والانتباه إلى عدم تسخين الاطباق و"اليخاني" أكثر من مرة وتحول درجة حرارتها من بارد الى ساخن لانها تؤدي الى تسمم، فضلاً عن الحذر من اللحوم المفرزة إذ يجب طهيها مباشرة بعد إخراجها من الثلاجة أو وضعها في البراد مباشرة لمنع تكون البكتيريا والفيروسات السامة، إضافةً الى شرائح الحامض الملوثة التي توضع في المشروبات يمكن ان تكون مليئة بالفيروسات والأوساخ.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard