الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

محادثات بين ايران ودول اوروبية تتعلق بالنووي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

يلتقي مسؤولون من ايران وبريطانيا وفرنسا والمانيا في فيينا لاجراء محادثات حول الملف النووي الايراني سعيا للتوصل الى اتفاق تاريخي في حلول تشرين الثاني. 


والدول الاوروبية الثلاث ضمن مجموعة 5+1 التي تضم ايضا الولايات المتحدة وروسيا والصين والتي يفترض ان تستانف مفاوضاتها مع ايران في نيويورك في 18 ايلول.
والمحادثات المغلقة التي تجري في العاصمة النمسوية، واعلن عنها مكتب وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تاتي بعد محادثات ثنائية اميركية-ايرانية في جنيف الاسبوع الماضي.
وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية للصحافيين الثلثاء ان تلك المحادثات تضمنت "تبادلا لوجهات النظر بالعمق حول موضوعات اساسية"، من دون اعطاء تفاصيل اضافية.
وفي اطار التحركات الديبلوماسية الاخيرة، زار وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف موسكو وبروكسل وباريس وكذلك روما للقاء فيديريكا موغيريني التي ستخلف اشتون في 1 تشرين الثاني. 
وابرمت مجموعة 5+1 مع ايران اتفاقا مرحليا لستة اشهر قابلة للتجديد دخل حيز التنفيذ في العشرين من كانون الثاني 2014، وفي تموز، اتفق الجميع على تمديد المهلة اربعة اشهر اضافية حتى 24 تشرين الثاني لابرام اتفاق نهائي من شأنه ان يضمن الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات الغربية والدولية تماما عن ايران.
وتشتبه الدول الغربية واسرائيل في ان ايران تريد حيازة السلاح الذري في حين تؤكد طهران ان برنامجها مدني صرف.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم