الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

استثناء طلاب شهادة الإجازة الفنية من منح الإفادات \r\nالتصحيح اليوم لامتحانات شهادة شبه جامعية مؤهِّلة

ابراهيم حيدر
ابراهيم حيدر
A+ A-

تنطلق اليوم عملية تصحيح امتحانات الإجازة الفنية LT في التعليم المهني التقني، بعدما استثنى مجلس الوزراء طلاب الإجازة الفنية من منحهم إفادة أسوة بتلامذة الشهادات في المتوسطة والثانوي والمهني والتقني. فلماذا الإستثناء وما الذي حصل في هذا الموضوع؟


بعدما علم طلاب الإجازة الفنية بمرسوم تصحيح امتحاناتهم، وهو مرسوم لم يشر مباشرة الى التصحيح، انما استثنى هذه الفئة، تجمع نحو 200 طالب منهم أمام المديرية العامة للتعليم المهني والتقني مطالبين بإفادات أسوة بغيرهم، فالتقاهم المدير العام الدكتور أحمد دياب وشرح لهم ما حصل، ومعتبراً ان التصحيح لمصلحتهم، كون شهادتهم هي الأعلى في التعليم المهني ويدخلون مباشرة الى سوق العمل. وكان دياب استدعى أعضاء 13 لجنة تصحيح معنية بشهادة الإجازة الفنية، ثم اجتمع مع اللجنة العليا للتصحيح، ودعا الأساتذة المصححين الى الاجتماع الثامنة صباح اليوم لوضع اسس التصحيح للشهادة في اختصاصاتها المختلفة، على ان يبدا التصحيح بعد الظهر اليوم ويستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام تصدر بعدها النتائج لنحو ألفي طالب تقدموا الى امتحانات هذه الشهادة.
لكن لماذا استثني طلاب الإجازة الفنية من الإفادة أسوة بتلامذة الشهادات الأخرى؟ يوضح المدير العام للتعليم المهني والتقني الدكتور أحمد دياب لـ"النهار"، انه عندما رفع وزير التربية الياس بوصعب مرسوم الإفادات لم يستثن شهادة الإجازة الفنية، لكن حصل نقاش في مجلس الوزراء، شارك فيه بوصعب، واقترح حذف الإجازة الفنية من منح الإفادات للشهادات، بعد الإتصال بمديرية التعليم المهني والتقني وأخذ رأيها بالموضوع، والتي أفادت أنه لا يمكن إعطاء طلاب الإجازة الفنية إفادة كونها ستكون الشهادة الرسمية التي سيدخلون بها سوق العمل، فاتخذ القرار وصدر المرسوم على هذا الأساس، وهو سمى الشهادات التي تعفى من إجراء التصحيح باستثناء الإجازة الفنية، ما يعني ان مسابقاتها يجب ان تصحح. وبعدما تأكدت التربية والمديرية العامة للمهني من استثناء المرسوم لهذه الشهادة وعدم إمكان إعطاء إفادات قيد لطلابها المرشحين اتخذ قرار البدء بالتصحيح.
ووفق دياب يقول المرسوم الذي حمل الرقم 401، أن التلامذة حملة بطاقات الترشيح للامتحانات بفروعها المختلفة، يسمح لهم بالإنتساب الى مؤسسات التعليم العالي او المعاهد، أي ان المرسوم يسمح للتلامذة بالترفيع الى صف اعلى، وهو شمل كل تلامذة التعليم المهني والتقني الذين تقدموا الى الامتحانات باستثناء حاملي الاجازة الفنية. وبما أن الـLT في التعليم المهني والتقني، لا صف أعلى فوقها ارتأى مجلس الوزراء ألا يمنح طلابها إفادة، باعتبار أنه في التعليم المهني والتقني، توفر شهادة الـTS المهنية إكمال التعليم الجامعي في اختصاصات معينة، وليس الـ LT التي هي أعلى منها والأعلى في التعليم المهني وتؤمن الدخول الى سوق العمل، وكأنها إجازة جامعية، تخول التوظيف في أي من وظائف الفئة الثالثة. ولفت دياب الى أن الإفادة لشهادة الإجازة الفنية كأنها شيك بلا رصيد، لأنها لا تسمح بالترفع الى صف اعلى، كما انها لا تعطي أفضلية للطالب للدخول الى سوق العمل.
وفي ترتيب الشهادات للتعليم المهني والتقني، يوضح دياب مستويات هذه الشهادات، بدءاً من الكفاءة المهنية (تصنف تحت شهادة البريفيه) ثم التكميلية المهنية (البريفيه المهنية) فالبكالوريا الفنية والتي توازي الشهادة الثانوية الرسمية، ويأتي مقابلها الثانوية المهنية (النظام الألماني) ثم شهادة الإمتياز الفني TS فوق الـBT وتأتي بعدها الإجازة الفنية أي الـLT وهي الأعلى والتي توازي الشهادة الجامعية. كما ان من يحوز الثانوية المهنية يكمل سنتين خبرة، بالإضافة الى ان هناك الماستر الفني في المهني. وفي المحصلة أن الإفادة للإجازة الفنية لا قيمة لها، ولهذا ارتؤي ان نباشر بالتصحيح استناداً الى مرسوم مجلس الوزراء، ليستطيع الطلاب الدخول فعلا ورسمياً الى سوق العمل، وفق الدكتور دياب، أما إذا أرادوا إكمال تحصيل جامعي مختلف فيدخلون على أساس شهادة الامتياز الفني.


[email protected]
Twitter: @ihaidar62

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم