الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

واشنطن تحشد الحلفاء لقتال "الدولة الاسلامية"

المصدر: ا ف ب
A+ A-

أطلقت واشنطن جهودها لتشكيل تحالف واسع لقتال الاسلاميين المتشددين الذين يقاتلون في العراق وسوريا مع توجه وزير الخارجية جون كيري الى الشرق الاوسط لحشد حلفاء لبلاده.


ومن المقرر ان تستضيف السعودية محادثات بين كيري ووزراء 10 دول عربية، اضافة الى تركيا من اجل القيام بعمل مشترك ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".


وسيتزامن وصول كيري مع الكلمة المنتظرة التي سيلقيها الرئيس الاميركي باراك اوباما والتي وعد بان يحدد فيها استراتيجيته لالحاق الهزيمة بالاسلاميين الذين ارتكبوا مجموعة من الفظائع التي صدمت العالم.


وتعززت الحملة الديبلوماسية التي تقوم بها واشنطن بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة التي تامل في ان تكون مقبولة اكثر لدى الاقلية السنية افي العراق والحكومات السنية في المنطقة.


وتعقدت الحملة العسكرية التي يشنها الجيش العراقي لاستعادة المناطق التي خسرها لصالح المسلحين في شمال وغرب العراق في حزيران الماضي وجهود الولايات المتحدة لاشراك الحكومات السنية في القتال ضد الاسلاميين، بسبب السياسات الطائفية في المنطقة.


فالعلاقة بين السعودية ودول الخليج الاخرى من جهة وبين الحكومة في بغداد متوترة بشكل كبير حيث يتبادل الطرفان الاتهامات بالتسبب في تقدم الاسلاميين. الا انه وبعد اشهر من الخلافات، تمكن رئيس الوزراء العراقي الجديد حيدر العبادي من تشكيل حكومة قالت واشنطن انها "قادرة على توحيد مختلف اطياف المجتمع العراقي".


ووصف كيري تشكيل الحكومة الجديدة بانها "خطوة كبيرة" في جهود ابعاد الاقلية السنية عن تنظيم الدولة الاسلامية بعد فترة من حكم رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي زاد من الانقسامات بين شرائح المجتمع العراقي.


وسيشارك في المحادثات التي ستجري في مدينة جدة وزراء خارجية كل من مصر والاردن ولبنان وتركيا وست من دول الخليج العربي، اضافة الى العراق. وتعهد كيري باقامة "اوسع تحالف ممكن من الشركاء في العالم لمواجهة واضعاف والحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الاسلامية". واضاف ان "كل بلد له دور يلعبه في القضاء على تهديد الدولة الاسلامية والشر الذي تمثله".


وستغيب عن اجتماع جدة كل من سوريا الغارقة منذ ثلاث سنوات ونصف السنة في اعمال العنف ضد مسلحي المعارضة التي تدعمها العديد من الدول المشاركة في الاجتماع، بالاضافة الى حليفتها ايران.


واستغل تنظيم الدولة الاسلامية حالة الحرب الاهلية في سوريا للاستيلاء على مساحات شاسعة شمال شرق سوريا بعد قتال مع القوات الحكومية والمجموعات المسلحة الاخرى اضافة الى الاكراد.


وتعتبر دمشق نفسها الجهة الرئيسية التي تقاتل ضد الاسلاميين، الا ان واشنطن استبعدت اي تعاون معها خشية استعداء الاغلبية السنية في سوريا.
وسخر الاعلام السوري من القرار الاميركي استبعاد دمشق من التحالف.


وقالت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطات ان "نسقا دولياً وإقليمياً يستبعد محاربي الإرهاب الحقيقيين، ويلهث وراء دول قدمت للمجموعات الإرهابية الدعم المالي واللوجستي والتدريب والتسليح، (...) هو، في الواقع، ليس أكثر من إعادة هيكلة للنفوذ الأميركي في المنطقة".


وتخشى سوريا من ان تتضمن الجهود للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية شن غارات جوية على اراضيها دون اذنها.


وشنت واشنطن ضربات جوية ضد التنظيم في العراق في الثامن من اب وشنت منذ ذلك الوقت نحو 150 غارة على اهداف التنظيم.


وامتنع اوباما حتى الان عن السماح بشن غارات جوية ضد التنظيم الاسلامي في سوريا، الا انه وعد بالاعلان عن استراتيجية شاملة ضد التنظيم في العراق وسوريا من المقرر ان يكشف عنها في كلمة الاربعاء.


ووصل الموفد الدولي ستافان دي ميستورا بعد ظهر الثلثاء الى دمشق في اول زيارة له الى سوريا منذ تكليفه من الامين العام للامم المتحدة محاولة ايجاد حل للازمة السورية.


ورحبت ايران بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة. واعربت عن املها في ان يساعد التغيير في بغداد في وقف تقدم "الدولة الاسلامية".


واكد نائب وزير الخارجية حسين امير عبداللهيان "ان ايران تدعم الحكومة العراقية بقيادة حيدر العبادي". واضاف "حان الوقت كي تساعد دول المنطقة الحكومة العراقية على تجفيف منابع الارهاب في هذا البلد".


وفي الحقيقة، فان الحكومة الجديدة لا تمثل التغيير الكبير الذي ترغب به واشنطن -- حيث انه لا يزال يهيمن عليها سياسيون من الاغلبية الشيعية، بينما يتولى الاكراد عددا من الوزارات اقل من عددها في الحكومة السابقة، كما يتولى السنة وزارات اقل اهمية نسبيا.


واصبح المالكي الذي اثار الكثير من الخلافات، نائبا للرئيس اضافة الى رئيس البرلمان السابق السني اسامة النجيفي، والشيعي العلماني رئيس الوزراء السابق اياد علاوي. وكان الكردي فؤاد معصوم تولى رئاسة البلاد في تموز الماضي.
وارجأ العبادي شغل وزارتي الداخلية والدفاع حتى الاسبوع المقبل.


وسعى قائد احدى الميليشيات الشيعية التي لعبت دورا عسكريا الى جانب الجيش، الى تولي حقيبة الداخلية. الا ان تعيينه فيها سيزيد من غضب الاقلية السنية بسبب ماضي الميليشيات الشيعية الوحشي في اعمال العنف الطائفية التي اجتاحت العراق من 2006 وحتى 2008.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم