الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

خامنئي خضع لعملية جراحية

A+ A-

اجريت للمرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي عملية جراحية "ناجحة" في البروستات صباح اليوم، وذلك في معلومات رسمية نادرة حول صحة المرشد (75 عاما) التي تتضاعف الشائعات بصددها.


وافادت وكالة "ايرنا" الرسمية ان "العملية تمت بنجاح"، وبعد ذلك بقليل بث التلفزيون الرسمي مقابلة مقتضبة مع المرشد قبل دخوله المستشفى.


وقال "انني ذاهب الى المستشفى للخضوع لعملية جراحية، لا داعي للقلق"، مشيراً الى انها جراحة "انها جراحة عادية وبسيطة، لكن هذا لا يعني ان لا يدعو لي الناس".
وهي المرة الاولى التي تصدر فيها معلومات رسمية حول صحة المسؤول الاول في ايران. وقد انتشرت شائعات في الاعوام الاخيرة في وسائل الاعلام الاجنبية تثير احتمال اصابة خامنئي بسرطان البروستات.
وباتت الشائعات متداولة على نطاق واسع في ظل التزام المرشد الصمت طوال اسابيع. لكنه ظهر مرارا في وسائل الاعلام خلال الصيف للتعليق على المفاوضات النووية الجارية مع القوى الكبرى والتنديد بالعملية الاسرائيلية في غزة.
وتبذل وسائل الاعلام الحكومية اقصى جهودها لطمانة الراي العام على صحة المرشد وخاصة عبر بث صوره بعد العملية.
ويظهر في احداها الرئيس الايراني حس روحاني وهو يطبع قبلة على راس المرشد متمنيا له الصحة والشفاء العاجل.


نصف ساعة تحت العملية
من جهته، قال الطبيب علي رضا مارندي رئيس الفريق الطبي لقناة التلفزيون الرسمية ان المرشد الاعلى خضع لتخدير موضعي اثناء العملية التي استغرقت نصف الساعة .
واضاف "طلب مني المرشد ابلاغ المواطنين بحالته".
واكد الطبيب ان صحة المرشد الاعلى "جيدة بشكل عام" مشيرا الى ضرورة "بقائه بين ثلاثة وخمسة ايام في المستشفى".
كما اوضح انه "سيكون عليه لعدة اسابيع تخفيف وتيرة عمله اليومي".
ونقلت وكالة مهر عن روحاني قوله ان الحال الصحية العامة لخامنئي "جيدة جدا وهو يتمتع بالحيوية والنضارة". لكنه اشار الى "تعقيدات ما بعد العملية الجراحية" واصفا اياها بانها "طبيعية".


ويتولى خامنئي قيادة ايران منذ ربع قرن اثر تعيينه مرشدا اعلى للجمهورية الاسلامية بعد وفاة مؤسسها اية الله الخميني عام 1989.
وصقل رجل الدين المثقف والمحافظ تجربته السياسية ابان مرحلة المواجهات بين رجال الدين والشاه في الستينيات. تم اختياره وزيرا للدفاع ومن ثم رئيسا للجمهورية بين العامين 1979 و1989 خلال فترة الحرب الدامية بين ايران والعراق.
وادى هجوم نفذته جماعة مجاهدي خلق المعارضة في 1981 الى الحد من حركة يده اليمنى.


من جهة ثانية نفى معاونه الاقرب مصطفى ميرلوحي الاثنين معلومات حول وفاته.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم