ما يجب ان تعرفه عن زيت نخالة الأرز

9 أيلول 2014 | 09:42

 

وفقاً لأحدث البحوث من الـUSDA و الـ ARS ، يمكن أن يكون زيت نخالة الأرز بديلاً للزيوت والزبدة في بعض المأكولات. إن هذا الزيت مشهور في الصين، اليابان، ودول عدة آسيوية أخرى.
زيت نخالة الأرز هو الزيت المستخرج من القشرة الداخلية للأرز. لديه درجة دخان عالية تصل إلى 254 درجة مئوية، وهذا يعني إمكان الطبخ فيه على درجة عالية مثل القلي وما شابه.
إن هذا الاستخراج يشبه زيت الجوز، و في تجربة على الخبز الأبيض والجرانوله، الخبراء في الطعام لم يلحظوا الفرق في النكهة بين زيت نخالة الأرز والزبدة أو السمن.
هذا الزيت افضل من غير زيوت لأن محتواه خالٍ من الدهون غير المشبعة (trans fat) والغني بالفيتامينE ، الستيرول النباتية والـ gamma-oryzanol .
الدهون غير المشبعة تسبب أمراض القلب: ترفع مستوى الكوليستيرول) LDL الكوليستيرول المضر( تخفض مستوى الكوليستيرول) HDL الكوليستيرول الجيد( .
الفيتامين E هو مضاد للأكسدة: يمنع أكسدة الأحماض الدهنية ذات الروابط غير المشبعة (polyunsaturated fatty acids)
الستيرول النباتي شبيه التركيب بالكولستيرول ومعاكس له في عمله: هو يخفف امتصاص الكوليستيرول.
وقد تبين أن الـ gamma-oryzanol يخفض مستوى كوليستيرول الـ LDL.
وفائدة أخرى لزيت نخالة الأرز هي أنه يمكن ترك المنتج على درجة الحرارة المحيطة دون أن يتضرر: فيقاوم الأكسدة التي تنزع طعم المأكولات ورائحتها.

هذا الاختراع الجديد يمكن أن يجعل الطعام الغني بالدهون صحي أكثر، ويحافظ على طعمه.

اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard