الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

سيارات - Yukon الضخمة المرهفة...

ماريو غريب
A+ A-

في مكان غير مألوف لتجربة نوع كهذا من السيارات، استقبلت حلبة RPM الجديدة المتخصصة بسباقات الـKarting، تجربة طراز Yukon من GMC. ففي أجواء طبيعيّة حيث يتسابق الصمت مع سكونه من هضبة إلى أخرى مغازلاً بسرعته أودية تئن من روعة المكان، ظهرت حلبة وعلى اسفلتها طراز رباعي الدفع يحمل إسم Yukon. ماذا في التفاصيل؟


من الواضح أن سبب وجودنا على الحلبة ليس لتجربة قدرات Yukon الميكانيكيّة، بل للتعرف إلى بعض مزايا راحة مقصورتها إضافة إلى بعض تجهيزاتها الحديثة.


الخارج
تتضمن مزايا التصميم الجريئة شبكات تهوية شديدة التفصيل بلمسات من الكروم تقترن مع عنصر الصمام الثنائي الباعث للضوء الفريد الذي يأخذ شكل الحرف C في الأمام والخلف. ويمكن التعرف إلى طرازات دينالي بشكل سريع من خلال شبك التهوية المصنوع من الكروم واللمسات الخارجية ، التي تتضمن المصابيح الأمامية الحصرية العالية الكثافة.


الداخل
تقدم تفاصيل الإبداع في Yukon 2015 مقصورة هادئة ومواد تتميز بالجمالية، إضافة إلى خيارات فاخرة للمعلومات والترفيه. وتتضمن الأمثلة على تلك التفاصيل لوحة عدادات ناعمة الملمس، ومواد كونسول وسكك أبواب بتطريزات مباشرة واستخدام هادف للإضاءة المحيطة في المناطق العملية. وتتمتع جميع الطرازات بنظام صوت قياسي من طراز Bose، ومقاعد برغوة ثنائية الصلابة، ومنافذ هواء محيطة صممت لتعزيز الراحة لركاب المقاعد الأمامية، إضافة إلى مقاعد مزودة مكيّف هواء. اللافت في الكونسول الوسطي، شاشة العرض التي بكبسة زرّ تتحوّل خزنة صغيرة يمكن استخدام لوضع أغراضنا السليمة قبل إدخال رمز عليها بهدف إخفائها من الـvalet parking مثلاً. المقاعد الخلفية سهلة الطي بسبب خفة وزنها. وتأتي الجهة الخلفية مزودة شاشة عرض HD مع إمكان اسخدام سماعات خاصة لعدم إزعاج ركاب السيارة أثناء مشاهدة الأولاد فيلم أثناء الرحلات الطويلة. ومن عوامل الراحة، إمكان التحكم بدعسات القيادة بما يتناسب وطول السائق.


المحرك
زودت المحركات الجديدة EcoTec3. ويأتي المحرك V8 سعة 5.3 ليترات بشكل قياسي، والمحرك الحصري سعة 6.2 ليترات بشكل قياسي في طرازات دينالي، وهو الذي من المتوقع أن يقدم أفضل مستويات القوة الحصانية (420 حصاناً) وعزم الدوران (624 نيوتن متر) ضمن فئته.
وتقدم محركات EcoTec3 تقنيات تتضمن الحقن المباشر للوقود، وميزة إيقاف عمل الاسطوانات، والتوقيت المتفاوت المستمر للصمامات، ونظام احتراق متطوراً، مصمماً للافادة القصوى من القوة وعزم الدوران والفعالية عبر نطاق واسع من ظروف العمل. ويسمح الاحتراق الذي يتم التحكم به بشكل أكثر دقة، بأن تعمل المحركات الجديدة بأعلى نسبة ضغط، الأمر الذي يوفر قوة وفعالية أكبر. ويقترن كلا المحركين بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات طراز Hudra-Matic 6L80.


أبرز التجهيزات
نظام التنبيه من المنطقة الجانبية العمياء: يستخدم مستشعرات رادار قصير المدى مثبتة في الجزء الخلفي من الصفائح، تقوم "بالبحث" عن السيارات الأخرى التي لا يتمكن السائق من رؤيتها.
التنبيه عند تغيير المسار: يستخدم مستشعرات نظام المنطقة الجانبية العمياء لتحذير السائق من السيارات سريعة الاقتراب في المسار المجاور، وليس في المنطقة العمياء فحسب.
نظام التنبيه من السيارات العابرة من الخلف: يستخدم مستشعرات نظام التنبيه من المنطقة الجانبية العمياء لتنبيه السائق من السيارات الأخرى العابرة عند قيادة السيارة باتجاه الخلف.
التنبيه عند الانحراف عن المسار: تستشعر الكاميرا المثبتة خلف مرآة الرؤية الخلفية انحراف السائق إلى المسار المجاور من دون استخدام إشارة الانعطاف.
نظام مثبت السرعة المتكيّف: تقوم الرادارات البعيدة المدى باستشعار السيارات الموجودة في الأمام وتعديل سرعة السيارة بشكل أوتوماتيكي للحفاظ على مسافة الأمان المُختارة سلفاً.
نظام الفرملة عند الاصطدامات الوشيكة: في حال استشعار وقوع حادث وشيك، يقوم النظام بتفعيل الفرملة الأوتوماتيكية لتخفيف سرعة السيارة بأكبر قدر ممكن والحد من تأثيرات الاصطدام.
المقعد المنبّه للسلامة: يرسل نبضات تحذيرية في الجهة اليسرى، أو اليمنى، أو من كلا جانبي السائق، لتحذيره من الحالات الخطرة.


سلاسة القيادة
صحيح أننا لم نخضع Yukon للتجربة التي يفترض أن تتماشى وهذه الفئة من السيارات، غير أننا وبفضل مسار الحلبة الذي يتنوع ما بين "سحبات" طويلة ومنعطفات حادة ذات ارتفاعات متنوعة، اكتشفنا سلاسة قيادتها في ظروف تشبه إلى حدّ بعيد طريقة، او بالأحرى، وجهة استعمالنا للمركبة في أيامنا العادية. ويعود الفضل في ذلك إلى الهيكل. يوفر تصميم إطار الهيكل نمط السلم الذي يأخذ شكل الصندوق والمعزز بفولاذ شديد الصلابة، توازناً مثالياً ما بين قدرات الجر، والضجيج، وعزل الاهتزازات، والسلامة.
ويقدم الهيكل في السيارة استخداماً أكبر للفولاذ الشديد الصلابة، والفولاذ الفائق الصلابة، مما يساهم أيضاً في تطوير مقاومة الاصطدامات.
وبالمقارنة مع الفولاذ الاعتيادي المستخدم في معظم هياكل السيارات، يعتبر الفولاذ الشديد الصلابة الأكثر قوة وثباتاً، أفضل بنحو أربع مرات، في حين يعد الفولاذ الفائق الصلابة- الذي يحتوي على فولاذ بعنصر البورون- أقوى بأربع مرات من الفولاذ الشديد الصلابة، وبثماني مرات من الفولاذ الاعتيادي. ويسمح إدخال هذا النوع من الفولاذ بتصميم صفائح رقيقة المعيار تؤمن وزناً أخف، وتقدم في الوقت عينه القوة نفسها- أو قوة أكبر- من العناصر الأكثر سماكة ووزناً والمصنوعة من الفولاذ الاعتيادي.
ويسمح الشاسيه بمزيد من الضبط الدقيق لنظام التعليق في الأمام والخلف، ما يوفر أداء أكثر انسيابية وهدوءاً وثقة، إضافة إلى مستويات أقل من الاهتزازات والترددات. ويساهم مزج المواد الأخف وزناً وهندسة نظام التعليق الخلفي المعدّلة، في توفير شعور أكثر تجاوباً في السيارة.
وتتضمن جميع طرازات "يوكون" نظام توجيه إلكترونياً جديداً متعدد الدعم ويعمل كهربائياً، قادراً على تطوير مستويات التحكم الإجمالية في السيارة، ويخفف جهد التوجيه على السرعات المنخفضة. ونظراً إلى عدم وجود مضخة مدعومة من المحرك، يتمكن نظام التوجيه الإلكتروني من توفير الوقود وإلغاء الحاجة إلى الصيانة المتعلقة بالتوجيه الهيدروليكي المدعوم كهربائياً.
أما نظام StabiliTrak للتحكم الإلكتروني بالثبات، فهو قياسي في جميع الطرازات، ويعمل جنباً إلى جنب مع نظام الفرملة لتوفير توقف ABS أكثر دقة وتحكماً، وقدرات أكبر عند الجر، وثبات ممتاز على المنعطفات. وهو يحتوي أيضاً على تكنولوجيا التخفيف من الانقلاب التي تستشعر المناطق المرتفعة والبارزة على الطرق المسطّحة، وتقوم بتفعيل ضغط الفرملة بشكل سريع لتخفيف احتمال الانقلاب.
قد يختلف البعض على مدى جمالية Yukon، لكن الواضح أنها فريدة وجريئة بشكلها. لكن الأهم أن جوّ القيادة في داخلها مريح وفخم. أما تأديتتها فلم يتسنَ لنا تجربتها في شكل طويل لكننا تمتعنا بزخم قوتها وعزم دورانها على "سحبات" الحلبة. كما أننا أعجبنا بتماسكها على المنعطفات المنحنية والحادة للحلبة. سيارة متكاملة للعائلات والسائق أيضاً تسمح له بأن يستمتع بقيادتها إذ توفر له الأمان، التأدية والفخامة بصمت وهدوء وأناقة رغم ضخامة حجمها. إنها الضخمة المرهفة.


[email protected]
Twitter: @MGo8

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم