الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إيران تفرج عن ناشط هولندي-ايراني

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

افرجت ايران عن ناشط هولندي ايراني في مجال حقوق الانسان، وعاد الى بلاده بعد ثماني سنوات امضاها في السجون الايرانية، حسب ما ذكرت وكالة الانباء الهولندية نقلا عن ابنه.


وقال عدنان للوكالة ان والده عبدالله المنصوري (69 عاما) عاد الى هولندا في 20 اب الماضي. واضاف "لم يكن يتوقع خروجه حيا من السجن".
وكان حكم على عبدالله المنصوري الذي يدافع عن حقوق الاقلية الناطقة بالعربية في ايران، بالاعدام بتهمة "الارهاب"، حسب ما ذكر المصدر ولكن عقوبة الاعدام خففت اخيرا الى السجن لمدة 15 عاما.
وقالت وكالة الانباء الهولندية ان المنصوري قال انه لا يعلم سبب الافراج عنه قبل انتهاء مدة الحكم. اما نجله عدنان، فقال ان اي سجين في ايران قد يطلق بعد انتهاء نصف الحكم الصادر في حقه اذا كان سلوكه جيدا في السجن.
واثارت هذه القضية موجة من السخط في هولندا عام 2007، عندما اعلن عدنان اعدام والده بتهم مفترضة حول خوزستان وهي المحافظة الغربية في ايران التي تقطنها اغلبية من السنة والغنية بالنفط والتي كانت مسرحا لهجمات بالقنابل في مطلع القرن خصوصاً.
وكان المنصوري اعتقل في 11 ايار خلال وجوده في سوريا، ثم تم ترحيله الى ايران.
وكان حصل على الجنسية الهولندية بعد فراره من ايران في ثمانينيات القرن الماضي وحصل ايضا على وسام من الملكة بياتريس على ما قام به لمصلحة الاقلية العربية في ايران.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم