كافحه قبل فوات الآوان

3 أيلول 2014 | 11:13

يسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت. فقد يكون ضغط الدم مرتفعاً عند أي شخص، وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان. يقاس ضغط الدم من طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في الشرايين. يرتفع ضغط الدم أثناء القيام بأي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم.

ليس من السهل دائماً تحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الناس. ومن أسبابه بعض أنواع العقاقير التي تتضمن حبوب منع الحمل، أمراض الكلى، أمراض غدة الأدرينالين، أمراض الغدة الدرقية، خلل الأوعية الدموية، أعراض تسمم الحمل. تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم الإنسان في العمر. وترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن الـ ٥٥ وحتى الـ ٦٤ فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث، وبعد سن الـ٦٥ تزيد اصابة الإناث أكثر من الذكور.
يوجد طرق عدة لمعالجة مرض ضغط الدم ومنها العلاجات الدوائية والعلاجات بالأطعمة وتغيير طريقة العيش الغذائية. لمكافحة مرض ضغط الدم يمكن تناول الأغذية الصحية وزيادة حجم المأكولات المفيدة مثل الحبوب، الفاكهة، الخضراوات والألبان الخالية من الدسم. بذور الكتان هي أفضل مصدر نباتي من الـomega3 ولذلك زيادة تناولها تساهم في تخفيض معدل ضغط الدم في الجسم. والتفاح يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والـflavonol quercetin وقد اثبتت الدراسات أن هذه المادة تخفض ضغط الدم .
الثوم هو الأكثر شهرة لفوائده القوية المضادة للالتهابات وللفيروسات والأمراض المزمنة والخطرة كمرض ضغط الدم. وأيضاً من المأكولات التي يجب تناولها لمكافحة هذا المرض، السبانخ بما أنها غنية بالـfolate، المكسرات كاللوز والجوز والكاجو، الحبوب الكاملة، الأعشاب البحرية والأسماك، البروكولي، الملفوف، الحر والزعفران. ومن أهم الأشياء لمرضى ضغط الدم، تناول الأكل الصحي قليل الملح، مثلاً استعمال خضار طازجة بدل المعلبة وعدم زيادة الملح على الأكل.
بالنسبة إلى الشخص السليم، فإن تناول الكحول والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم. لذلك تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد على خفض معدل ضغط الدم. الكافيين هو أحد العوامل المنشطة التي قد تساعد على التركيز وتحارب الإرهاق ولكنها أيضاً ترفع من ضغط الدم. فيجب تقليل تناول القهوة والشاي. وأيضاً يجب تجنب شرب القهوة قبل بداية أي نشاط يساعد على ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي مثل التمارين الرياضية أو أي نشاط جسماني.
إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم. بالنسبة إلى بعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ضغط الدم. أما التمارين الرياضية فتساعد أيضاً في عمليات خفض معدل ضغط الدم، مثلاً، المشي لمدة ٣٠ دقيقة معظم أيام الأسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد على إنقاص الوزن.

اختصاصية تغذية وصاحبة "دايت سنتر"

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard