الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

في 8 أيلول: "التعليم أولاً"

المصدر: "النهار"
A+ A-

يُحتفل في اليوم الدولي لمحو الأمية 2014 في شتى أنحاء العالم في 8 أيلول تحت شعار "محو الأمية والتنمية المستدامة". ووفقاً لما ذكرته المديرة العامة للأونيسكو إيرينا بوكوفا، في رسالتها بمناسبة اليوم الدولي، سيمثل هذا الحدث "فرصة سانحة للتذكير بالحقيقة الآتية: "يغيّر محو الأمية الحياة بل يفعل أكثر من ذلك، إذ إنه ينقذ الحياة".


وستُستهل فاعليات اليوم الدولي لمحو الأمية مع حفل منح جوائز الأونيسكو الخمس لمحو الأمية للسنة 2014، وهو حفل سيُقام في داكا في حضور رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة واجد، والمديرة العامة للأونيسكو إيرينا بوكوفا.


وسيلي الحفل مؤتمر دولي ستنظمه حكومة بنغلادش والأونيسكو بعنوان "تعليم الفتيات والنساء: ركيزة للتنمية المستدامة". وستتولى رئيسة الوزراء والمديرة العامة افتتاح هذا المؤتمر الذي يندرج في إطار المبادرة العالمية للأمين العام للأمم المتحدة في شأن "التعليم أولاً". ومن المتوقع أن توفد البلدان المساندة لهذه المبادرة عدداً من كبار ممثليها إلى المؤتمر.


وسيشارك في المؤتمر أيضاً ممثلون لعدة منظمات تابعة للأمم المتحدة، إلى جانب عدد من الجهات المانحة، بما في ذلك مؤسسات مالية دولية، ومنظمات غير حكومية وطنية ودولية، وشركات تابعة للقطاع الخاص.


وسيسترعي المشاركون اهتمام بلدان العالم إلى أهمية محو أمية الفتيات والنساء وتعليمهن في تحقيق التنمية المستدامة وإسهامهما في بلوغ الأهداف الإنمائية الدولية الجديدة التي ستُعتمد في عام 2015. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن النساء يمثلن ما يقارب ثلثي البالغين الأميين في العالم، البالغ عددهم 781 مليوناً، وأنه لم يُحرز أي تقدّم في تخفيض هذه النسبة منذ عام 1990.


وسيتخلل المؤتمر عدد من الجلسات سيتطرق خلالها المشاركون إلى دور تعليم الفتيات والنساء ومحو أميتهن بوصفهما شرطين مهمين للتعلّم مدى الحياة وتحقيق التنمية المستدامة، وسيستندون في ذلك إلى ما اكتُسب من خبرات في بنغلادش وبلدان أخرى من العالم، وإلى نتائج التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لعامَي 2013-2014. ويتضمن هذا التقرير أدلة تشير مثلاً إلى أن انتفاع جميع النساء بالتعليم الابتدائي قد يؤدي إلى تراجع وفيات الأطفال بنسبة السدس ووفيات الأمهات بنسبة الثلثين، وأن عدد حالات زواج الأولاد قد يتراجع بنسبة 14 في المئة إذا تمكنت جميع الفتيات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب وغرب آسيا من الحصول على التعليم الابتدائي، وبنسبة 64 في المئة إذا استطعن الانتفاع بالتعليم الثانوي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم