الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

طرابلسي يفجر ابتكاراته العلمية في أميركا... تعرفوا الى فاضل أديب!

المصدر: "النهار"
رين بوموسى
رين بوموسى
A+ A-

بالتزامن مع تردي الوضع الداخلي أمنياً، سياسياً، واقتصادياً،... يحاول اللبنانيون بشتى الطرق تغيير صورة لبنان بأعمالهم وابتكاراتهم . فالأسبوع الماضي، أصدرت مجلة MIT Technology Review الصادرة عن "معهد مساتشوستس للتكنولوجيا" قائمة تتضمن 35 اسماً، قالت إنهم "يقومون بعمل لافت قد يطبع ميادينهم عقوداً طويلة". وصنّفتهم بين مخترعين ينكبّون على ابتكار تكنولوجيات جديدة. من بين هؤلاء آية بدير (31 عاماً) وفاضل أديب (25 عاماً).


تواصلت "النهار"، مع فاضل، وهو طالب دكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. ولد الشاب في طرابلس، والدته أستاذة جامعية في الجامعة اللبنانية ووالده طبيب أطفال. تفوق في الجامعة الأميركية في بيروت، خلال تخصصه بهندسة الكمبيوتر والاتصالات، وتخرج في العام 2011 بأعلى معدل في تاريخ الجامعة ، ما دفعه الى اكمال مسيرته الاكاديمية في الولايات المتحدة.


نال شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في العام 2013 في " مساتشوستس" ، واختيرت أطروحته في علوم الكمبيوتر من الأفضل في ذلك العام. مسيرة اكاديمية يُفتخر بها محلياً وعالمياً.
الا ان فاضل استطاع التفوق على نفسه، اذ لم يرض فقط بعلاماته العالية، بل فضل الذهاب بعيداً والبدء بابتكاراته التكنولوجية الخاصة. عمل ضمن احد مشاريعه، على زيادة سرعة "الواي فاي" عبر رفع الإنتاجية بين الحواجز إلى أقصى حد. يقول: "من حين لآخر، تصاب المنظومة بالخلل، ولا نعود نحصل على نتائج جيّدة. وقد أدركنا أن سبب ذلك مرور أحدهم".
في خلال التجارب يستخدم جهاز يسمى "Softawar Radios"، يسمح بالتحكم بالإشارات اللاسلكية (مثل واي فاي) على مستوى الأمواج نفسها التي يتم إرسالها عبر الأثير. عمل فضل على تطوير هذه التقنية بطريقة تفيد المرء في حياته اليومية.


 


[[video source=youtube id=sbFZPPC7REc]]



يشرح أن الهدف من مشروعه "تقفّي حركة الأشخاص خلال تنقّلهم. ويمكن مراقبة النبض والتنفّس من خلال هذا الابتكار لدى عدد كبير منهم"، مؤكداً انه " يمكننا تتبع حركة الناس بدقة عالية؛ لتحديد موقعهم". ولكن كيف؟ "أدركنا أنه في امكاننا مراقبة عملية التنفس ومعدل ضربات القلب للشخص من بعد، من خلال الاعتماد على إشارات لاسلكية تنعكس من الجسد، حتى وان كان الشخص وراء الجدران"، أضاف فاضل لـ"النهار".


كيف يطبق الابتكار؟
يشرح فاضل لـ"النهار" انه "يمكننا من خلال الجهاز تتبع الحركات جزء من الجسد، مثل حركة اليد، كما يتيح لأي شخص التحكم من بعد بالأجهزة المنزلية باشارة من يده". ويشير الى انه يمكن الافادة من هذا البحث في الكثير من التطبيقات والالعاب. ويمكن استخدامه مثلاً في عملية مراقبة كبار السن، بحيث يمكن تعقبهم ومراقبة تحركاتهم. اما اذا اردت اللعب ، في امكان اللاعب التحرك امام اللعبة، كما لو كان داخلها.
أما في المجال الصحي، ففي الإمكان مثلاً استخدام الابتكار في رصد الرضع، خصوصاً في ما يتعلق بمراقبة معدل التنفس وحركة القلب لدى الأطفال الذين يولدون قبل الأوان. ويفيد المرء صحياً من هذا الابتكار للكشف عن مشكلات في التنفس ومعدل ضربات القلب".


[[video source=youtube id=3Atky2Jt_-4]]


يقول انه "في المستقبل القريب، سيعمل على المزيد من البحوث والابتكارات وتطوير آلية العمل"، كاشفاً انه يعمل حالياً على الكشف عن معدل ضربات القلب للجنين في احشاء الأم. كما يعمل على إعادة بناء الظلال من خلف الجدران. تقنيات كثيرة يعمل عليها ذلك المبتكر الطموح، غير انه يحاول تطويرها لكي تؤثر ايجاباً في حياة الانسان اليومية.
يحب فاضل أن يعود إلى لبنان، غير انه ليس هناك ارضية تسمح له العمل للتأثير ايجاباً في التطورات في العالم. يشعر بسعادة عارمة، ستنطلق به نحو آفاق بعيدة...


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم